تُجرى عملية قص المعدة بالمنظار لإنقاص الوزن الزائد في حالات السمنة المفرطة التي تفشل معهم طرق التخسيس التقليدية؛ فهي واحدة من أكثر جراحات علاج السمنة انتشارًا لما حققته من نتائج فعالة في الآونة الأخيرة. إليكَ اشهر 10 معلومات عن عملية قص المعدة وما يتعلق بها من مزايا ومضاعفات.

اشهر 10 معلومات عن عملية قص المعدة

هل تفكر في إجراء عملية قص المعدة لأنك جربت تعديل نمط الغذاء وممارسة الرياضة لسنوات وما زال لديك الكثير من الوزن لتخسره؟ إذًا عليكَ معرفة بعض المعلومات عنها:

  1. عملية قص المعدة هي قص جزء كبير من حجم المعدة (نحو 70% إلى 80% من حجمها الأصلي تقريبًا) مما يجعل المعدة أصغر حجمًا لتستقبل كمية أقل من الطعام، فيستطيع المريض إنقاص وزنه تدريجيًا.
  2. أثناء قص المعدة يُستَئصل الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع مما يُساعد المريض على السيطرة على شعور الجوع وزيادة الشبع بكميات قليلة من الطعام.
  3. تُجرى العملية باستخدام المنظار الجراحي (أداة مزودة بكاميرا صغيرة ترسل الصور إلى شاشة خارجية لعرض تفاصيل المعدة) دون الحاجة إلى شق البطن أو عمل فتحة جراحية عميقة.
  4. يُدخِل جرّاح السمنة المفرطة أدوات جراحية أخرى مثل الدباسة الإلكترونية التي تُساعد على تدبيس المعدة جيدًا من خلال فتحات صغيرة في منطقة البطن (عددها 3 ولا يتجاوز قطر الفتحة الواحدة بضعة ملليمترات).
  5. يُخدَّر المريض كُليًا أثناء عملية قص المعدة بالمنظار منعًا للشعور بالألم.
  6. تستغرق العملية ساعة واحدة فقط، وبعد الانتهاء من العملية يُغلِق الجراح الفتحات الصغيرة بخيوط تجميلية رفيعة حتى لا تترك أثرًا أو ندبات في منطقة البطن.
  7. لا يحتاج المريض للبقاء طويلًا في المستشفى بعد عملية قص المعدة لأن الجروح الصغيرة تُساعد على الشفاء سريعًا وتقلل فترة النقاهة.
  8. في نهاية العملية يُجري الطبيب اختبارًا للتأكد من كفاءة التدبيس وعدم تسريب أي من محتويات المعدة إلى خارج تجويفها بحقن مادة صبغية زرقاء اللون وتمريرها عبر الفم.
  9. يفقد مريض السمنة المفرطة نحو 60% إلى 75% من وزنه الأصلي بعد عملية قص المعدة، ويزداد الوزن المفقود كلما التزم المريض بتعليمات الطبيب المُعالج حول ما يخص النظام الغذائي وأسلوب الحياة.
  10. يوصي الطبيب المُعالج بتناول وجبات صغيرة مُقسّمة على مدار اليوم والالتزام بجرعات المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن؛ فحجم المعدة الصغير بعد العملية لا يُتيح للمريض فرصةً كافية لتناول ما يكفيه من العناصر الغذائية الموجودة طبيعيًا في الأكل، لذا يُنصح بتعويضها بتناول المكملات الغذائية تجنبًا لسوء التغذية والضعف العام بعد العملية.

ما هي شروط عملية قص المعدة؟

بالرغم من كل ما يُميز عملية قص المعدة بالمنظار وفوائدها في الحد من إحساس الجوع وإنقاص الوزن إلا أنها قد لا تُناسب جميع مرضى السمنة المفرطة؛ فالعمليات الجراحية عمومًا يجب أن تُجرى وفق شروط وضوابط يُحددها الطبيب حسب حالة المريض الصحية ومدى قدرته على تحمُّل إجراء الجراحة.

تتضمن شروط عملية قص المعدة ما يلي:

  • إجراء التحاليل الطبية قبل العملية والتي تشمل: صورة الدم الكاملة، وتحاليل وظائف الكبد والكلى، وقياس مستويات كلٍ من الجلوكوز والدهون في الدم.
  • حساب مؤشر كتلة الجسم للمريض؛ فيجب أن تكون نتائجه ما بين 35 إلى 40 كجم/م2 (يُعرف مؤشر كتلة الجسم بأنه ناتج قسمة الوزن على مُربع الطول).
  • الصيام عن الأكل والشرب تمامًا في اليوم الذي يسبق العملية.
  • التوقف عن التدخين لبضعة أشهر قبل العملية (سيخبرك الطبيب بالمدة المناسبة بالتحديد).
  • تعديل نمط الغذاء لمدة أسبوعين قبل العملية؛ بتناول وجبات تحتوي على كمية عالية من البروتين وتقليل كمية الكربوهيدرات.

هل يتغير النظام الغذائي بعد عملية قص المعدة؟

نعم، يعتمد النظام الغذائي في الأسابيع الأولى التي تعقب العملية على تناول كميات عالية من المياه والسوائل غير المحلاة بالسكر كالعصائر الطبيعية بالإضافة إلى الأطعمة المهروسة سهلة الهضم، مع الاهتمام بتناول أقراص الفيتامينات حسب الجرعة والمُدة المُحددة لضمان حصول الجسم على احتياجاته الكاملة من العناصر الغذائية.

هل يحتاج المريض إلى ممارسة الرياضة بعد العملية؟

نعم، فالرياضة ولو كانت بسيطة كالمشي لمدة نصف ساعة يوميًا أو بعض التمارين المنزلية الخفيفة تُساعد على شد الجسم ومنع ترهلات الجلد بعد خسارة الوزن.

في النهاية ..

ينصح الأستاذ الدكتور هادي الأسمر – دكتوراه الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير المتطورة بطب القصر العينى جامعة القاهرة وعضو في الجمعية الأمريكية والجمعية المصرية لجراحات السمنة المفرطة – بضرورة التخلص من الوزن الزائد.

فالسمنة المفرطة تُعرض صاحبها للكثير من المخاطر كأمراض القلب والشرايين، وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري، والتهابات المفاصل، وصعوبة التنفس أثناء النوم، والاكتئاب بسبب انعدام الثقة بالنفس.

إن أردت الاستفسار عن عمليات قص المعدة أو ما يخص إحدى جراحات علاج السمنة المفرطة الأخرى اتصل بعيادة الأستاذ الدكتور هادي الأسمر عبر الرقم التالي: 01211161116.