لا مجال للشك أن السمنة لدى الأطفال من الأمور التي تستدعي الاهتمام من جانب الوالدين، خاصة أن اضرار السمنه على الاطفال عديدة، ولها تأثير سلبي على الصحة والحالة النفسية.

إذا كان طفلك أو طفل أحد المقربين منك يعاني من السمنة المفرطة أو يعاني من الوزن الزائد وأصبح على مقربة من الدخول في دوامة السمنة المفرطة،

فيجب عليك قراءة السطور التالية، والتي سنوضح فيها كيفية التعامل مع الطفل المصاب بالسمنة والعادات الخاطئة التي يجب التخلي عنها وطرق علاج السمنة عند الأطفال.

متى يعتبر الطفل مريض سمنة مفرطة؟

إذا كان الطفل يعاني من زيادة كبيرة في الوزن بحيث يزيد الوزن عن الطبيعي بمقدار أكثر من 30% ولديه مشكلة في التنفس وصعوبة في الحركة،

ففي هذه الحالة يتم تشخيصه على أنه مريض احد انواع السمنة المفرطة ويجب أخذ الأمر على محمل الجد، وعرضه على طبيب متخصص لتفادي اضرار السمنه على الاطفال وعدم الخضوع الى جراحات السمنة المفرطة.

ويقوم الطبيب المختص بحساب كتلة الجسم مع إجراء بعض التحاليل ومنها تحليل الغدة الدرقية والجينات الوراثية للتأكد من أن الطفل مصاب بالسمنة المفرطة.

أسباب ظهور اضرار السمنة المفرطة على الأطفال

أما عن أسباب إصابة الأطفال بـ اضرار السمنة المفرطة على الاطفال فهي عديدة، لكن أهمها هو العادات غير السليمة الموجودة والمنتشرة بكثرة في مجتمعنا، ويمكن تلخيصها في الآتي:

  1. الاعتماد على الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة وتجاهل الطعام الصحي المفيد لجسم الأطفال.
  2. تناول كميات كبيرة من السكريات والمياه الغازية وعدم شرب المياه بكميات كافية.
  3. عدم ممارسة التدريبات الرياضية واعتياد الطفل على الكسل بجانب مكوثه أمام شاشات التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة لساعات طويلة.
  4.  النوم في أوقات متأخرة وعدم منح الجسم الراحة الكافية.

بجانب هذه العادات الخاطئة يوجد بعض الأمور التي تكون خارجة عن إرادة الطفل ووالديه، وهي:

  1. اضطراب الهرمونات عند الأطفال، وهذا النوع لا بد من التعامل معه بحذر وعرضه على طبيب متخصص وخبير في هذا الشأن.
  2. وجود تاريخ مرضي في العائلة مع مرض السمنة المفرطة.
  3. استعمال بعض العقاقير الطبية التي ينتج عنها زيادة في الوزن.

المزيد حول: اسباب السمنة المفرطة عند الاطفال

ما هي اضرار السمنه على الاطفال؟

اضرار السمنه على الاطفال عديدة، فالأمر في غاية الأهمية ويجب الاعتناء به وعلاجه بأفضل وأسرع طريقة ممكنة حتى لا تتعرض حياة طفلك للخطر،

فالأمر لا يتوقف فقط عند المظهر غير الجيد، بل إن السمنة لها ارتباط وثيق ببعض الأمراض منها:

مرض السكري من النوع الثاني:

لا يستطيع جسم الطفل المصاب ب اضرار السمنة المفرطة على الاطفال حرق الجلوكوز في الجسم بالمعدل الطبيعي مثل بقية الأطفال، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الجلوكوز في الدم،

مما يترتب عليه الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في أغلب الحالات، وبدوره يؤثر داء السكري بالسلب على جميع وظائف الجسم.

ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول:

السمنة المفرطة لها تأثير مباشر على ضغط الدم والكوليسترول في الجسم، وهو ما يجعل الطفل معرضًا للإصابة بأمراض الأوعية الدموية وضيق الشرايين والجلطات.

متلازمة الأيض:

متلازمة الأيض عادة ما تصيب الأطفال الذين لديهم مجموعة من المشاكل، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون خاصة في منطقة البطن، وتزيد فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والذبحة الصدرية لمن يعانون من متلازمة الأيض.

أمراض القلب:

ظهور اضرار السمنة المفرطة على الاطفال يجعل نسبة ضغط الدم ترتفع ونفس الأمر بالنسبة للكوليسترول، مما يزيد من احتمالية تعرض الطفل لأمراض القلب المختلفة ان لم يتم علاج السمنة المفرطة عند الاطفال.

اضطرابات النوم:

معاناة الطفل من السمنة المفرطة تجعله معرضًا بشكل كبير لانقطاع التنفس أثناء النوم، وهو ما يسبب اضطرابات النوم، مما يترتب عليه آثارًا سلبية خطيرة، منها عدم نموه بالصورة المطلوبة، وتتأثر حالته النفسية بالسلب.

ألم العظام والمفاصل:

الطفل الذي يعاني من السمنة معرض أكثر من غيره في هذه المرحلة العمرية لآلام المفاصل والعظام، بل إنه أكثر عرضة للإصابة بالكسور،

ففي الكثير من الأحيان لا تتحمل المفاصل والعظام الوزن الزائد، مما يجعل الطفل يشعر بالألم وهو ما يؤثر على حركته ويجعله يجلس لفترات أطول.

مرض الكبد الدهني:

يعتبر الطفل مريض السمنة المفرطة أكثر المرشحين للإصابة بمرض الكبد الدهني، والذي يتسبب في تليف خلايا الكبد، ورغم شدة خطورة هذا المرض قد يبدو بدون أي أعراض في البداية.

تعرف على: افضل دكتور تكميم معده في مصر

هل اضرار السمنه على الاطفال تؤدي إلى الوفاة؟

كما أكدنا من قبل فإن اضرار السمنه على الاطفال عديدة وتسبب الكثير من الأمراض، لكنها في أغلب الحالات يمكن التخلص منها بعد معرفة السبب.

أما إهمال العلاج فيؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية مما يجعل حياة الطفل في خطر.

وينصح الدكتور هادي الأسمر بالتعامل النفسي الجيد مع الأطفال المصابين بالسمنة المفرطة ودعمهم بأفضل صورة ممكنة لتخطي الأمر والوصول للوزن المثالي.

معلومات اخرى قد تهمك

ماهي جراحة السمة المفرطة

انواع جراحات السمنة المفرطة

افضل دكتور جراحات عامة