ربما لا يعرف الكثيرون مدى أهمية الغدة الكظرية (الغدة فوق الكلوية)، وهي من الغدد الصماء ومسؤوليتها إفراز الهرمونات التي تنظم انفعالات الجسم ومن هنا تأتي أهميتها، لذلك فتعرض الغدة الكظرية لأي مشكلة مثل ظهور اعراض التهاب الغدة الكظرية يؤدي إلى تأثر الجسم بالسلب.

ستكون اهم علامات التهاب الغدة الكظرية محور حديثنا اليوم في هذا المقال، وسنتعرف أيضًا على كيفية علاج هذه المشكلة.

ما هي وظيفة الغدة الكظرية؟

للتعرف على اعراض التهاب الغدة الكظرية علينا أولًا التعرف على وظيفتها تفصيليًا. الغدة الكظرية هي الغدة المسؤولة عن إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي يعتبر أحد أهم الهرمونات لأنه يؤثر على مجموعة من الوظائف الحيوية في الجسم منها ضبط معدلات النبض وضغط الدم، لذلك فأي من انواع اضطرابات الغدة الكظرية -ومنها التهابها- قد يؤدي إلى اختلال العديد من وظائف الجسم.

ما هي اعراض التهاب الغدة الكظرية؟

اعراض التهاب الغدة الكظرية لا تكون واضحة للبعض لأنها تتشابه إلى حد كبير مع العديد من المشاكل الصحية الأخرى، لذلك فعند ظهور أي من الأعراض التي سنتعرف عليها لاحقًا ينبغي زيارة دكتور جراحة عامة للتشخيص، وهذه الأعراض تتمثل في:

  1. سقوط الشعر.
  2. ضغط الدم المنخفض.
  3. آلام المفاصل والعضلات.
  4. انخفاض مستوى السكر في الدم.
  5. الضعف الجنسي خاصة عند السيدات.
  6. التغيرات المزاجية واحتمالية المعاناة من الاكتئاب.
  7. آلام شبه مستمرة في البطن وقد يصاحبها القيء والإسهال.
  8. خسارة الكثير من الوزن نتيجة انخفاض الرغبة في تناول الطعام.
  9. الشعور المستمر بالتعب الشديد دون وجود سبب واضح لذلك.

الأمر المؤكد أن اعراض التهاب الغدة الكظرية تسبب الكثير من المتاعب لصاحبها، وقد لا يتم اكتشاف المشكلة في البداية حتى مع الكشف، إلا من خلال طبيب متخصص يملك خبرات كبيرة.

إقرأ ايضاً: أعراض فرط نشاط الغدة الكظرية

كيفية علاج التهاب الغدة الكظرية

ظهور اعراض التهاب الغدة الكظرية التي سبق التعرف عليها يتطلب الحصول على التشخيص الصحيح، وإجراء بعض التحاليل. وعند التأكد من إصابة الغدة الكظرية بالالتهاب، فغالبًا ما يلجأ الطبيب إلى وصف الأدوية التي تساعد على تعويض الجسم عن نقص الهرمونات التي تفرزها الغدة. وهناك نوعان لتلك الأدوية، وهما الأدوية الفموية والحقن.

ومن هنا نؤكد أن نوع العلاج الذي يتلقاه المريض يتوقف على تحديد السبب الرئيسي وراء تلك المشكلة، الأمر الذي يؤكد أن الوحيد الذي يمكنه تحديد نوع العلاج المناسب هو الطبيب المعالج.

ومن الضروري التنبيه بأهمية الحذر أثناء تناول العلاج الهرموني واتباع تعليمات الطبيب بدقة لتجنب الإصابة بأي أثر جانبي محتمل لتلك الأدوية.

هل ظهور اعراض التهاب الغدة الكظرية يعني الوفاة؟

التهاب الغدة الكظرية لا يعني بالضرورة الإصابة بأي مضاعفات خطيرة، إلا أنه من الضروري إدراك أن إهمال علاج الغدة الكظرية المشكلة قد يُعَرِض المريض للإصابة بالمزيد من المشاكل مع مرور الوقت.

هل ظهور اعراض التهاب الغدة الكظرية يعني استئصالها؟

في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى استئصال الغدة الكظرية، ومنها نمو الأورام عليها. ويحتوي الجسم على غدتين كظريتين، تقع كل واحدة منها فوق إحدى الكليتين. وتُعالَج الحالات البسيطة بالأدوية دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.

احجز موعدك الآن في عيادة الدكتور هادي الأسمر – استشاري الجراحة العامة – عَبْر الاتصال بالأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني.

معلومات اخرى قد تهمك

قصور الغدة الكظرية

ما هو تحليل الغدة الكظرية

انواع اضطرابات الغدة الكظرية