يتعرض الرياضيون للعديد من الإصابات خلال أداء نشاطاتهم الرياضية ومنها الفتق الاربي عند الرياضيين، وعادةً ما ترتبط نوعية الإصابة بالرياضة المُمارسة، فلاعبي كرة القدم أكثر الناس عُرضة لإصابات الساقين والأربطة، بينما تُصاب سواعد لاعبي التنس باستمرار.

ويُعرض جميع ممارسي الأنشطة الرياضية المختلفة للإصابة بالفتق الإربي، فما أسباب انتشار الفتق الاربي عند الرياضيين؟ وهل يمكن علاجه دون تدخل جراحي؟ هذا هو موضوع حديثنا اليوم.

الفتق الاربي عند الرياضيين ؟

الفتق الاربي هو بروز واضح في منطقة أسفل البطن، حيث الخط الفاصل بين نهاية البطن والساق تحديداً. ويحدث الفتق الأربي عادةً نتيجة وجود ضعف في طبقة عضلات البطن، ما يسمح بخروج جزء من الغشاء البريتوني بما يضم من أمعاء خارج تجويف البطن وبروزه من الجلد، وفي كثير من الأحيان يكون ضعف العضلات عائداً إلى أسباب خلقية منذ الولادة، ولا يشعر بها المُصاب إلا مع تقدم العمر وزيادة النشاط البدني.

ويظهر الفتق الاربي عند الرياضيين بسبب زيادة الضغط على منطقة البطن والأوعية الدموية خلال ممارسة النشاط الرياضي الخاص بهم، وتنتشر حالات الإصابة بالفتق بين لاعبي كمال الأجسام والمترددين على الصالات الرياضية بكثرة لهذا السبب.

هل يمكن علاج الفتق الاربي عند الرياضيين بدون جراحة؟

كثيراً ما يسأل الرياضيين عن وسيلة لـ علاج الفتق الاربي دون اللجوء إلى التدخل الجراحي لما قد يسببه لهم من انقطاع عن ممارسة أنشطتهم الرياضية لفترة طويلة بعد الخضوع للعملية، لكن الجراحة هي الحل الوحيد لعلاج الفتق إلى الآن.

خطوات عملية الفتق الاربي عند الرياضيين

تُجرى عملية الفتق الرياضي عند الرجال بعد إجراء مجموعة من الفحوصات للتأكد من عدم وجود مانع صحي من إجراء العملية، وتسير الجراحة على النحو التالي:

  1. يبدأ الطبيب بعمل شق بسيط في منطقة الفتق.
  2. تُجرى عملية الفتق الاربي تحت تأثير التخدير الكلي للمريض.
  3. يعيد الطبيب الغشاء البريتوني (كيس الفتق) والأمعاء إلى وضعها الطبيعي.
  4. ينهي الطبيب العملية بتخييط العضلات الداخلية للمعدة، ثم خياطة الشق الخارجي.

تعرف ايضاً: عملية فتق الحجاب الحاجز

ما بعد عملية الفتق الاربي عند الرياضيين

لا تشكل الجراحة خطورة على المريض لأنها من الجراحات البسيطة، كما أنها لا تحتاج إلى مدة طويلة لإجرائها، ويمكن للمريض مغادرة المستشفى في يوم العملية أو اليوم الذي يليه حسب تقييم الطبيب للحالة، ويحتاج المريض بعدها يحتاج المريض إلى الالتزام بمجموعة من التعليمات الهامة، والتي تتضمن:

  1. يمنع المريض من العودة لممارسة نشاطه الرياضي قبل مرور أربعة أشهر كحد أدنى بعد الجراحة.
  2. الاعتماد على البروتينات كمصدر للغذاء حتى يتعافى المريض ويلتئم الجرح في أسرع وقت ممكن.
  3. أخذ قسط من الراحة والنوم قدر المستطاع، مع الالتزام بالجرعات الدوائية الموصوفة من قبل الطبيب.

المزيد حول: مابعد عملية الفتق الاربي

هل تُخلف عملية الفتق الاربي ندوباً على الجلد؟

يهتم ممارسون الرياضات المختلفة بمظهر أجسادهم، لذلك فهم يشعرون بالقلق من فكرة الخضوع إلى الجراحة خوفاً من آثارها على الجلد، إلا أن تقدم الوسائل الطبية والجراحية واستخدام الأطباء للوسائل التجميلية الحديثة، قد ساهما في منع ظهور الآثار والندوب العميقة بعد الجراحة.

بهذا نكون قد أجبنا عن كافة التساؤلات المتعلقة بالفتق الاربي عند الرياضيين، وللمزيد من المعلومات يمكنك حجز موعد مع الدكتور هادي مصطفى الأسمر افضل دكتور جراحه عامة، الحاصل على الدكتوراه في الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي وجراحات المناظير المتطورة بالقصر العيني، جامعة القاهرة.