بعد الخضوع إلى عملية استئصال المرارة سواء بالمنظار أو التدخل الجراحي المفتوح، ينصح الطبيب مرضاه بعدة نصائح هامة لتجاوز مرحلة التعافي دون التعرض لأي مضاعفات أو آثار جانبية بعد العملية، ومن أهم تلك النصائح اتباع نظام غذائي صحي واختيار انواع الاكل بعد عملية المرارة بعناية، وهو ما نتحدث عنه تفصيلًا في مقال اليوم.

انواع الاكل بعد عملية المرارة

في الفترة الأولى بعد عملية استئصال المرارة، يحتاج المريض إلى تدرج معين في أنواع الطعام التي يتناولها، فمثلاً يفضل البدء بتناول السوائل والأطعمة المسلوقة الخفيفة خلال الأسبوع الأول والثاني بعد العملية حتى يُشفى الجسم من آثار الجراحة ويستعيد قوته فتتمكن المعدة والأمعاء من هضم الطعام جيدًا.

كما يُنصح بتجنب الأطعمة المقلية والوجبات السريعة التي تحتوي على قدر كبير من الدهون المشبعة، فهي من انواع الاكل الممنوع بعد عملية المرارة لصعوبة هضمها.

أضرار أكل الدهون بعد عملية المرارة

تكمن أهمية المرارة في قدرتها على تخزين العصارة الصفراوية -التي يفرزها الكبد- وزيادة تركيزها لتساهم في هضم الأطعمة المختلفة، خاصةً تلك التي تحتوي على قدر كبير من الدهون.

بعد استئصال المرارة، يظل الكبد قائمًا بوظيفته وهي إفراز العصارة الصفراوية، مع العلم أن الكميات المفرزة  تكون أقل تركيزًا عما يحتاجه الجسم، وهو الأمر الذي يُزيد من صعوبة هضم الدهون، مُعرضًا المرضى للإصابة بالإسهال أو الإمساك المستمرين.

ما هو أفضل نظام غذائي بعد استئصال المرارة؟

افضل نظام غذائي يمكن اتباعه ما بعد عملية استئصال المرارة هو ذلك الذي يحتوي على كميات كبيرة من الخضروات كمصادر أساسية لحصول الجسم على العناصر الغذائية الهامة، ويساعد ذلك النظام الغذائي على تجنب تراكم الدهون في أنسجة الجسم وأوعيته الدموية.

كما يُنصح ضمن انواع الاكل بعد عملية المرارة بتناول الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف لتسهيل حركة الأمعاء ووقاية المريض من مشكلات الهضم، منها أكل الموز بعد عملية المرارة؛ فهو يمنح الجسم القدر المناسب من الألياف التي يحتاج إليها يومياً ويقيه من الإصابة بالإمساك المزمن.

من النصائح الغذائية الهامة أيضاً أكل التمر بعد عملية المرارة باستمرار، فهو غني بالألياف كما أنه يمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها لممارسة أنشطة الحياة المختلفة، كما يساعد على تحسين الهضم.

يُنصَح أيضًا بتناول العسل ضمن نصائح بعد عملية المرارة نظرًا لما له من فوائد صحية متعددة، إلى جانب كونه وجبة خفيفة، ومصدرًا للطاقة.

ومن افضل انواع الاكل بعد عملية المرارة الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين (أ) المضاد للأكسدة، وفيتامين (ج) أو (C) المعزز للمناعة، وذلك لمساعدة الجسم على التعافي بسرعة. تتضمن الوجبات الغنية بهذه المواد: الكرنب، والبروكلي، والسبانخ، و البرتقال، والأفوكادو.

اختيار انواع الاكل بعد عملية المرارة الصحية من أهم خطوات التعافي بعد الجراحة بأمان. إلى جانب البرنامج الغذائي، يُقدم الدكتور هادي الأسمر افضل دكتور جراحه عامة مجموعة من النصائح الهامة لضمان سرعة التعافي بعد العملية، نتعرف عليها في السطور القادمة.

نصائح هامة بعد عملية المرارة

يقول دكتور هادي الأسمر، استشاري جراحات السمنة والمناظير: “إلى جانب اختيار انواع الاكل بعد عملية المرارة الصحية، ينبغي الالتزام بالإرشادات التالية:

  1. الراحة التامة وتجنب بذل المجهود البدني.
  2. تطهير الجرح وتعقيمه باستمرار لتجنب الإصابة بالعدوى.
  3. تجنب حمل الأوزان الثقيلة حتى يلتئم الجرح تماماً.
  4. الالتزام بتناول الأدوية الطبية والمضادات الحيوية في مواعيدها.
  5. استشارة الطبيب في حالة نزيف الجرح أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  6. الالتزام بالحضور في موعد الاستشارة الطبية لفحص الجرح والتأكد من التئامه.

يُمكنكم حجز موعد في عيادة الدكتور هادي الأسمر من خلال التواصل مع الأرقام الموضحة في الموقع.