لا بد أن يصغى المريض إلى نصائح الطبيب بعد استئصال المرارة لكي يحمي نفسه من المضاعفات ويتعافى سريعًا بدون أي مشاكل، وهو ما نتناوله في مقال اليوم.

أعراض ما بعد استئصال المرارة

عند الخضوع إلى عملية استئصال المرارة، يلجأ الطبيب إلى التخدير الكلي حتى يحمي المريض من الشعور بالألم، ومع أن مواد التخدير آمنة على معظم المرضى إلا أن هناك بعض الحالات التي قد تعاني من رد فعل تحسسي من هذه المواد، الأمر الذي يُسبب تجلط الدم وضيق التنفس، لذلك نحرص دومًا على اختيار أفضل أطباء التخدير قبيل الخضوع للعملية، ذلك إلى جانب إخضاع المريض للفحوصات الضرورية.

تتضمن المضاعفات الوارد حدوثها بعد استئصال المرارة:

  • النزيف الدموي.
  • الإصابة بالعدوى جراء تلوث الجرح.
  • تسرب العصارة الصفراوية إلى تجويف البطن.
  • تعرض الأعضاء القريبة من المرارة مثل الكبد والأمعاء الدقيقة إلى جرح نتيجة خطأ جراحي.

يمكن الوقاية من أعراض ما بعد استئصال المرارة عبر اختيار طبيب جراح متمرس يتميز بخبرة واسعة في هذا المجال وصاحب تاريخ طويل من عمليات استئصال المرارة الناجحة.

نصائح بعد استئصال المرارة

هناك بعض النصائح التي يقدمها الدكتور هادي الأسمر لمرضاه بعد استئصال المرارة لمساعدتهم على تجاوز الفترة التالية للعملية بأمان والحد من احتمالية الإصابة بأي مضاعفات أو أعراض جانبية، من أهم تلك النصائح:

  1. أخذ قسط من الراحة بعد العملية.
  2. تعقيم وتنظيف الجرح يوميًا باستخدام الكحول.
  3. الامتناع عن قيادة السيارة لمدة أسبوع على الأقل. 
  4. تناول الأدوية التي وصفها الطبيب في مواعيدها المحددة.
  5. الامتناع عن حمل الأجسام الثقيلة أو الوقوف لفترات طويلة.
  6. تجنب الاستحمام لمدة يومين تقريبًا بعد العملية أو إلا أن سمح الطبيب بذلك.

في السطور القادمة نجيب على أكثر الأسئلة الشائعة بخصوص الفترة التالية لعملية استئصال المرارة، وهي: 

  • بعد عملية المرارة، هل يزيد الوزن؟
  • ما هي المدة المطلوبة للراحة بعد عملية المرارة؟

كما نوافيكم بآراء بعض مرضى العيادة تحت عنوان “تجارب بعد عملية المرارة”.

كم مدة الراحة بعد عملية المرارة؟

يجيب دكتور هادي على السؤال الأول: “كم مدة الراحة بعد عملية المرارة؟” بأنه من الضروري أن يحصل المريض على الراحة لمدة شهر على الأقل، وألا يعود إلى عمله إلا بعد سماح الطبيب بذلك، وأن يتبع طريقة النوم الصحيحة حتى لا يصاب بمضاعفات خطيرة بعد العملية. 

طريقة النوم بعد استئصال المرارة

النوم على الظهر هو الوضعية الأكثر راحة وملائمة للمرضى بعد عملية استئصال المرارة،  وإن لم تكن مناسبة له فبإمكانه اختيار أي وضعية نوم مريحة أخرى بشرط ألا تضغط على البطن. 

بعد عملية المرارة هل يزيد الوزن؟

أما إجابة الطبيب على السؤال الثاني: “بعد عملية المرارة هل يزيد الوزن؟” فعلى عكس المتوقع، فإن عملية استئصال المرارة تتسبب في نقصان وزن الجسم بسبب الأعراض الجانبية الوارد حدوثها بعد العملية، من أهمها:

  • الإعياء.
  • القيء.
  • فقدان الشهية.
  • الإسهال، ويعد السبب الرئيسي في نقصان وزن الجسم.

بعد العملية بفترة بسيطة، يستعيد المريض وزنه، وقد يزيد عن وزنه الطبيعي أيضًا، لذا فمن الضروري اتباعه نظامًا غذائيًا صحيًا بعد استئصال المرارة يمنع النحافة أو البدانة الزائدة عن اللزوم.

تجارب بعد عملية المرارة

يحكي أحد مرضى العيادة:” بعدما خضعت إلى العملية أصابني إسهال شديد ومن ثم قل وزني لذا توجهت إلى الطبيب الذي أخبرني بأنه أمر طبيعي ثم وصف لي بعض الأدوية وأرشدني إلى الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية والمتبلة”.