جراحات السمنة بالمنظار

سابقًا كانت عملية تكميم المعدة و جراحات السمنة بالمنظار عمومًا من الجراحات الكُبرى التي تنطوي على مخاطر متعددة، وذلك لأن الطريقة التقليدية لإجرائها كانت تستدعي فتح منطقة البطن، وإجراء العملية، ثم غلق الشق الجراحي الكبير، الذي كان يتراوح طوله بين 35 و 45 سنتيمترًا، وكانت فترة النقاهة بعد العملية طويلة جدًا، كما أن احتمالات حدوث مضاعفات بعد العملية كانت عالية كذلك.

ومع ظهور المنظار والتوسع في استخدامه في العمليات المختلفة، حدثت طفرة مدهشة في الجراحة عمومًا وفي جراحة السمنة خصوصًا، حيث أصبحت جراحات المناظير البديل الآمن للجراحات التقليدية، وبدلًا من إحداث شق جراحي كبير؛ أصبح الجراح يكتفي بصنع 4 أو 5 شقوق جراحية صغيرة جدًا، يتراوح طولها بين 5 ملليمترات و 12 ملليمترًا فقط، مما أدى إلى قلة فترة النقاهة بعد العمليات بشكل ملحوظ، وقلة احتمالات حدوث أي مضاعفات..

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة جراحات السمنة بالمنظار بشكل كبير، وفي السطور التالية؛ نستعرض معًا أبرز جراحات السمنة المختلفة، وكيفية إجرائها.

ما هي أهم جراحات السمنة بالمنظار ؟

يرى الدكتور هادي الأسمر، استشاري جراحات السمنة، أن جراحة السمنة فتحت أبواب حياة جديدة تمامًا للكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وأصابهم اليأس من فقدان وزنهم، حيث أصبح بإمكانهم من خلال الخضوع لإحدى جراحات السمنة التخلص من الدهون الزائدة بشكل سريع، والتخلص من جميع المشاكل الطبية المصاحبة لزيادة الوزن، ومن أبرز جراحات السمنة المستخدمة في وقتنا الحالي: عملية تكميم المعدة بالمنظار ، وعملية تحويل المسار.

عملية تكميم المعدة بالمنظار 

تعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار جراحة السمنة الأكثر شيوعًا في مصر، وتهدف تلك العملية إلى مساعدتك على التخلص من الوزن الزائد عن طريق استئصال جزء كبير من المعدة، وتصغير حجمها جدًا، لتصبح مثل الأنبوب الصغير.

وبسبب حجم المعدة الصغير؛ تساعدك عملية تكميم المعدة على الشعور بالشبع سريعًا مع تناول كميات أقل من الطعام في الوجبة الواحدة، وهذا يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمك، وبالتالي تفقد الوزن الزائد بالتدريج.

ومن مميزات عملية تكميم المعدة بالمنظار أنها لا تؤثر فقط على كميات الطعام التي تتناولها، بل تتسبب في بعض التغيرات الهامة في إفراز الهرمونات المتحكمة في الجوع والشبع ونسبة السكر في الدم.

عملية تحويل المسار 

وتعتبر ثاني الأنواع الشائعة من جراحات السمنة بالمنظار بعد عملية تكميم المعدة ، وتهدف هذه العملية إلى تقليل امتصاص الطعام عن طريق اختصار مسار الطعام بتجاوز نحو ثُلث الأمعاء، حيث يتم تصغير حجم المعدة أولًا بحيث يصبح حجمها مثل ثمرة الجوز أو الليمون، وتسمى المعدة في تلك الحالة بالحقيبة أو الجيب ، ثم يتم تجاوز جزء كبير من الأمعاء وتوصيلها من نقطة بعيدة مع ذلك الجيب، بهدف اختصار مسار الطعام، ليقل امتصاصه.


وبعد إجراء عملية تحويل المسار يمر الطعام إلى حقيبة المعدة، ثم إلى الأمعاء مباشرة، وبالتالي يقل امتصاصه، وتقل معه السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، ومن ثم يفقد المريض كمية كبيرة من وزنه الزائد سريعًا.

يمكنك التواصل مع افضل دكتور جراحة سمنة ومناظير من هنا! 

أيُّ جراحات السمنة بالمنظار هو الأفضل؟ 

يوضح الدكتور هادي الأسمر أن جميع جراحات السمنة وحتي علاج السمنة عند الاطفال لها الهدف نفسه في النهاية، لكن اختيار نوع جراحة السمنة المناسب للمريض يكون بناء على عوامل متعددة، وبعد تحديد ما إذا كان المريض من المرشحين لعملية بعينها أم لا، وكذلك معرفة مميزات وعيوب كل عملية بالنسبة للمريض، فعلى سبيل المثال:

  • عملية تكميم المعدة تناسب الكثيرين من الأشخاص، ولكنها قد تسبب ارتجاع المريء للبعض.
  • عملية تحويل المسار قد تكون الأنسب في حال تجاوز وزن المريض حد الـ 180 كجم، كما أنها تتطلب تناول الفيتامينات المتعددة لتعويض نقص امتصاص الفيتامينات والمعادن من الطعام.

وفي كل الأحوال؛ يرجع اختيار جراحة السمنة المناسبة إلى حالة المريض الصحية ورؤية الطبيب، ويؤكد الدكتور هادي الأسمر على أن قرار اختيار العملية هو قرار مشترك بين المريض والطبيب بعد إجراء الفحوصات اللازمة، ويؤكد د. هادي كذلك على أهمية تغيير نمط الحياة، والالتزام بالنظام الغذائي الموصوف وممارسة الرياضة بانتظام، أيًا كانت العملية التي سيخضع لها المريض من بين جراحات السمنة المختلفة، لضمان نتائج مدهشة لتلك العمليات.


تواصل مع د. هادي عبر أي وسيلة من وسائل التواصل الموضحة على الموقع، واعرف العملية الأنسب لك، واحجز موعد استشارتك فورًا.

روابط

العناوين

عيادة مدينة نصر

تقاطع شارع یوسف عباس مع طریق النصر(مدینة نصر) – برج الفؤاد الطبي – (عیادة ٥٢٤) – الدور الخامس بجوار مستشفى دار الفؤاد

عیادة أركان مول

بوابه ٥ الدور الثالث عیادة شفاء

عيادة كليوباترا

مجرة مول - الشیخ زاید

info@drhadyelasmar.com

جميع الحقوق محفوظة (د. هادي الأسمر ) تصميم و تطوير Be Digital Agency‎