بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن حقًا؟ يُلاحَظ على بعض المرضى علامات زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة، واكتساب المزيد من الكيلوجرامات خلال فترة التعافي من الجراحة، فيظنون أن تلك الزيادة عائدة إلى تغير في وظائف الجسم الحيوية نتيجة العملية.

فهل يؤدي استئصال المرارة إلى زيادة الوزن حقاً؟ أم أن للموضوع أبعاد طبية أخرى غير واضحة للمرضى؟ فيما يلي نتعرف على اسباب زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة، وأفضل الأنظمة الغذائية التي تساعد المرضى في الحفاظ على وزنهم المثالي.

زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة

أثناء هضم الطعام، يُفرز الكبد مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي يُطلَق عليها اسم العصارة الصفراوية. تنتقل العصارة الصفراوية إلى المرارة وتتركز داخلها حتى الحاجة إليها في هضم الدهون داخل الأمعاء الدقيقة والاثنى عشر.

نتيجة للعديد من العوامل، تتعرض المرارة للإصابة ببعض الأمراض منها التهاب المرارة الحاد، أو تكون حصوات داخلها، مما يستدعي الخضوع لـ عملية استئصال المرارة على الفور.

بعد خضوع المرضى للجراحة، يلاحظ بعضهم زيادة في الوزن أثناء فترة النقاهة بعد العملية أو بعد التعافي منها، فما هي أسباب زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة؟

أسباب زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة

تعود اسباب زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة إلى التغيرات الفسيولوجية الطارئة على الجسم، نتيجة فقد دور المرارة في تخزين وتركيز العصارة الصفراوية لهضم الدهون، وبالتالي عند تناول الوجبات الدسمة، فأنها لا تُهضَم على أكمل وجه، وتُخزن في الجسم مسببة زيادة الوزن.

وقد تعود الاسباب أيضاً إلى النمط الغذائي الذي يتبعه المريض بعد الجراحة، فعادةً ما يعاني المُصاب من عدة مشكلات في الجهاز الهضمي جراء إصابة المرارة، مثل عسر الهضم والانتفاخات المستمرة، والتي تمنعه من تناول الطعام بحرية، وهو ما يجعله يخسر بعض الكيلوجرامات بشكل مفاجئ.

بعد الجراحة تتحسن وظائف الجهاز الهضمي تدريجياً، فيعود المريض إلى تناول الأطعمة المختلفة براحة أكبر غير عابئ بكم السعرات الحرارية التي تُخزن في الجسم، وهو ما يجعله عرضة لـ زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة، لذا يحتاج المريض إلى الالتزام بنظام غذائي و رجيم ما بعد عملية المرارة للوقاية من زيادة الوزن المفاجئ.

إقرأ ايضاً: اعراض حصى المراره

أفضل رجيم ما بعد استئصال المرارة بالمنظار ؟

يمكن الوقاية من زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة عن طريق اتباع نظام غذائي، يتجنب فيه المريض تناول الأطعمة الغنية بالدهون، واستبدالها بوجبات أخرى صحية تحتوي على قدر عال من البروتينات.

ذلك بالإضافة إلى تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة التي تُسهم في حصول  الجسم على ما يحتاج إليه من معادن و فيتامينات بعد استئصال المرارة.

وقد يصعب على المريض ممارسة الأنشطة الرياضية خلال الفترة الأولى من الجراحة، لكن يمكن أداء بعض التمارين اليسيرة منزلياً لمساعدة الجسم على حرق السعرات الزائدة التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن أثناء فترة النقاهة.

بهذا نكون قد وضحنا أسباب زيادة الوزن بعد استئصال المرارة، مع ذكر بعض النصائح التي تساعد المريض في الحفاظ على وزنه خلال تلك المرحلة.

معلومات اخرى قد تهمك

اسباب حصى المرارة

حصى المرارة عند الأطفال

فوائد واضرار استئصال المرارة