تحديد سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار يعتمد في الأساس على عدد من العوامل، بعضها يتعلق بالطبيب والبعض الآخر لا، فما هي تلك العوامل؟ دعونا نتعرف على إجابة ذلك السؤال في السطور القادمة.

ما دور الطبيب في اختلاف سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

تعد مشكلة فتق الحجاب الحاجز من المشاكل الصحية التي لا يمكن علاجها والتخلص منها نهائيًا إلا عبر إجراء عملية جراحية، فالأدوية يقتصر دورها على تخفيف الأعراض فقط دون علاج سبب المشكلة.

إن الهدف من عملية فتق الحجاب الحاجز هو إعادة المعدة التي مرت عبر فتحة الحجاب الحاجز إلى مكانها الصحيح، وتُجرى هذه العملية على النحو التالي:

  • تخدير المريض تخديرًا كليًا.
  • إغلاق الشق الجراحي بالغرز.
  • صناعة 4 إلى 5 شقوق صغيرة في البطن.
  • إدخال المنظار والأدوات الجراحية عبر هذه الشقوق.
  • تثبيت الجزء العلوي من المعدة باستعمال غرز أو دبابيس.
  • سحب المعدة إلى مكانها في البطن وتقليص فتحة الحجاب الحاجز.

كما نرى فإن هذه العملية تمتلك تفاصيلًا دقيقة، لهذا لا يمكن لأي طبيب أن يُجريها إلا إن كان كفءً وخبيرًا، ويتميز بمهارة عالية في إجراء هذا النوع من العمليات.

ولأن المهارة والكفاءة عاملان يختلف فيهما الأطباء، فلا يمكن أن يكون سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار موحدًا لدى جميع الأطباء.

[/vc_section]

عوامل تؤثر على سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

الطبيب ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار، فهناك عوامل أخرى لها يد في اختلاف السعر، من أبرز تلك العوامل:

جودة المستشفى التي تُجرى فيها العملية

تتحدد جودة المستشفى بمستوى التعقيم والنظافة والعناية التي تمنحها، فإن كانت المستشفى تعتني بتعقيم غرف العمليات الجراحية جيدًا وتقدم خدمة استقبال واستضافة متميزة للمرضى، فمن المؤكد ألا يتساوى سعر إجراء العملية فيها بمستشفى أخرى ذات مستوى أقل.

فترة المكوث في المستشفى بعد العملية

من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار عدد الأيام التي يمكثها المريض في المستشفى بعد خضوعه للعملية.

فمثلًا إن مكث المريض 3 أيام بعد الخضوع لعملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار فإن السعر الإجمالي سيكون أكثر قليلًا من المرضى الذين يمكثون يومًا أو يومين.

نوع الجراحة التي يخضع لها المريض

تحدثنا سابقًا على عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار، وهذا لا يعني أنها الطريقة الوحيدة لإصلاح الفتق، فهناك الجراحة المفتوحة التي تعتمد على صناعة شق جراحي كبير في البطن للوصول إلى المعدة وتصحيح موضعها.

إن كل عملية من العمليتين لها سعر مختلف تبعًا للأدوات المستخدمة والمجهود المبذول من قبل الطبيب لإجراء هذه العملية.

إقرأ ايضاً: انواع فتق الحجاب الحاجز

متى يحتاج المريض إلى معرفة سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

يحتاج المريض إلى معرفة تفاصيل عن عملية فتق الحجاب الحاجز وسعرها قبل يوم العملية حتى يكون على أتم استعداد من الناحية النفسية والمادية، ويشترط في هؤلاء المرضى أن تتوفر بهم الشروط التالية:

  • الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • الفشل في علاج أعراض المرض بالدواء.
  • ظهور مضاعفات وآثار جانبية من كثرة تناول الدواء مما يجعل من الصعب الاستمرار في تناوله.

ينبغي على المريض الحصول على كامل التفاصيل عن العملية من الطبيب، فهو الوحيد القادر على إمدادك بكافة المعلومات التي تحتاج إليها لعلاج المشكلة.[/vc_column_text]

معلومات اخرى قد تهمك

ما بعد عملية الفتق الاربي

الفتق الاربي عند الرياضيين

تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز