يتساءل الكثيرون عن شروط عملية التكميم في مصر، وهو أمرٌ طبيعي لأن عملية تكميم المعدة واحدة من أهم جراحات علاج السمنة في مصر لأنها تُعطي نتائجًا مذهلة في إنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة لأصحاب السمنة المفرطة.

لا يمكن اتخاذ القرار بشأن إجراء عملية التكميم لأحد مرضى السمنة دون النظر إلى حالته الجسدية والحصول على تاريخ مرضي دقيق، فهناك قائمة من شروط عملية التكميم في مصر التي ينبغي توافرها، وسوف نوضحها لك بشيءٍ من التفصيل في إطار هذا المقال.

شروط عملية التكميم في مصر ؟

عملية التكميم بالمنظار هي أحد حلول التخلص من السمنة المفرطة وما يُصاحبها من أضرار على صحة الإنسان، اعتمادًا على تصغير حجم المعدة لسد شهية المريض وزيادة شعوره بالامتلاء بعد تناول وجبات صغيرة.

كأي عملية جراحية؛ فإن عملية التكميم لها شروطٌ واضحة ينبغي توافرها في مريض السمنة لتكون العملية ناجحة، وعدم توافر شروط عملية التكميم في مصر يمنع المريض من إجراء تلك العملية لما يترتب على إجرائها من مخاطر صحية أو يمكن أن تكون العملية بلا فائدة!

تتضمن شروط عملية التكميم في مصر ما يلي:

فشل جميع حلول إنقاص الوزن غير الجراحية

يجب ألا يلجأ مريض السمنة المفرطة إلى إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار أو إحدى عمليات علاج السمنة المفرطة الأخرى إلا بعد استنفاذ جميع الأساليب التقليدية في خسارة الوزن، وتشمل تلك الأساليب:

  • اتباع الحميات الغذائية الصحية (الريجيم) تحت إشراف أحد أطباء التغذية المتخصصين.
  • ممارسة التمارين الرياضية لحرق الدهون وشد الجسم.

تلك الأساليب لا تشمل أي إجراءات مُعقدة أو خطرة، فهي لا تعتمد على الخضوع إلى تخدير أو دخول غرفة العمليات، لذا ينبغي أن يبدأ بها المريض أولًا وفي حال فشلها – لأسباب صحية أو نفسية نتيجة ضعف الهمة والعزيمة – يتوجه إلى جرَّاح السمنة لتقييم الحالة.

قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI)

قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو واحدٌ من أبرز شروط عملية التكميم في مصر بل هو أحد العوامل الرئيسة التي تؤثر في قرار جرَّاح السمة بإجراء عملية تكميم المعدة من عدمه.

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم: يحسب افضل دكتور تكميم في مصر مؤشر كتلة جسم المريض بقسمة الوزن على الطول مضروبٌ في نفسه (أي: مربع الطول)، وتكون وحدة القياس النهائية هي الكيلو جرام لكل متر مربع.

نتائج حساب مؤشر كتلة الجسم: ينبغي أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم للمريض بين 35 و 40 كجم/م2  مع وجود أحد مضاعفات السمنة مثل: أمراض القلب أو السكري من النوع 2.

إجراء التحاليل والفحوصات الطبية

يؤكد جراحو السمنة أهمية تجهيز المريض طبيًا قبل الخضوع لـ عملية تكميم المعدة عن طريق إجراء الفحوصات الطبية، فهي من أهم شروط عملية التكميم في مصر.

تشمل تلك الفحوصات: تحاليل الدم، وتحاليل وظائف الأعضاء مثل وظائف الكلى والكبد، وتحاليل مستوى الجلوكوز وغيرها من الفحوصات التي يُخبرك بها طبيبك الخاص في زيارتك الأولى لعيادته.

تَناسُب حالة المريض الصحية مع ظروف عملية التكميم بالمنظار

قد يعاني بعض مرضى السمنة مشكلاتٍ صحية قد تُعرضهم للخطر عند الخضوع إلى التخدير الكلي أثناء العملية، لذا فإن من شروط التكميم في مصر أخذ تاريخ مرضي كامل من الشخص للتأكد من أن دخوله إلى غرفة العمليات لا يتضمن أي خطر.

مميزات عملية التكميم في مصر ؟

يوضح الدكتور هادي الأسمر – افضل دكتور جراحة عامة والحاصل على درجة الدكتوراة في الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير – مميزات عملية التكميم في مصر، أبرزها:

  1. تساعد على إنقاص أكثر من 85% من وزن المريض تدريجيًا.
  2. تعتمد على عَمل فتحات صغيرة في البطن، مما يُحافظ على شكل البطن الخارجي.
  3. تسمح للمريض بممارسة حياته الطبيعية والعودة إلى منزله في اليوم التالي من العملية.
  4. تتضمن استخدام المنظار الجراحي دون الحاجة إلى إجراء تدخلات جراحية عميقة، مما يُقلل من خطر جروح البطن والعدوى والنزيف.

للاستفسار عن المزيد فيما يخص شروط عملية التكميم في مصر، تواصل مع أ.د هادي الأسمر للرد على استفسارك أو حجز موعد عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

معلومات اخرى قد تهمك

انواع جراحات السمنة

ماهو اقل وزن لتكميم المعده

معلومات حول جراحات السمنة بالمنظار