من المعروف أن السمنة المفرطة لها العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان، أبرزها الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. خلال العقود الأخيرة ظهرت ما يسمى بـ جراحات السمنة المفرطة، وعلى رأسها قص المعدة (التكميم) ومنها شروط قص المعدة ، والتي أثبتت نجاحًا باهرًا في التخلص من ارتفاع ضغط الدم.

ما هي شروط عملية قص المعدة؟ وهل عملية التكميم تؤدي للتخلص نهائيًا من ارتفاع ضغط الدم؟  كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في السطور التالية.

من هو مريض السمنة المفرطة

مريض السمنة المفرطة هو ذلك الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن المفرطة التي تتسبب في زيادة نسبة الدهون في الجسم، مما يعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

الإصابة بالسمنة المفرطة لها العديد من الأسباب، على رأسها:

  • نمط حياة غير سليم.
  • اضطرابات النوم.
  • تناول السكريات بشراهة.
  • عوامل وراثية.
  • عدم ممارسة أي نشاط دوري.
  • اضطربات الغدد.
  • التوتر والقلق والاكتئاب.

نبذة عن عملية قص المعدة (التكميم)

عملية قص المعدة أو ما تسمى بالتكميم هي إحدى الجراحات السمنة المفرطة، وتتم عن طريق قص ما يقرب من 70 % من حجم المعدة واستئصال الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع عند تناول كميات محدودة من الطعام.

شروط عملية قص المعدة

يوضح الدكتور هادي الأسمر افضل دكتور جراحة عامة شروط عملية قص المعدة، والتي تتضمن ما يلي:

  1. أصحاب بعض الأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة، وعلى رأسها ارتفاع ضغط الدم وداء السكري.
  2. من يزيد مؤشر كتلة أجسامهم عن 35.
  3. من يعاني من زيادة في الوزن أكثر من 30 كيلو جرامًا عن الوزن الطبيعي.
  4. من لديه استعداد لتغيير نمط الحياة بعد الخضوع للجراحة.
  5. الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الحلويات والطعام بشكل عام.

ولا تقتصر شروط عملية قص المعدة عند هذا الحد بل يتطلب الأمر الاستعداد النفسي الجيد للعملية والقدرة على تحمل نمط الحياة السليم بعد الجراحة والاستعداد للتغيير.

اهم الاسئلة الشائعة حول قص المعدة

تعرف الان على اجابات بعض الاسئلة الشائعة التى قد تدور بذهنك، وهي كالتالي:

هل عملية تكميم المعدة تقضي نهائيًا على ارتفاع ضغط الدم؟

إذا كان السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم هو السمنة المفرطة، فإن عملية التكميم أثبتت أن ما يقرب من 90 % ممن أجروا العملية توقفوا عن تناول أدوية الضغط بعد الخضوع للجراحة خلال فترة تتراوح ما بين شهر إلى 3 شهور، بينما احتاج البقية إلى تقليل الجرعات.

بدوره يؤكد الدكتور هادي الأسمر أن حالات ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالسمنة المفرطة، ستتوقف عن تناول أدوية الضغط بشرط تنفيذ التعليمات وتغيير نمط الحياة.

هل يسمح للمرأة المرضعة إجراء عملية تكميم المعدة؟

من شروط عملية قص المعدة ألا تكون الأم مرضعة، فلا يمكنها الخضوع ل عملية تكميم المعدة بالمنظار إلا بعد الانتهاء من فترة الرضاعة والتأكد من اكتفاء الطفل باللبن الطبيعي.

الرضاعة الطبيعية تتطلب تغذية جيدة وسليمة للأم وشرب كميات كبيرة من السوائل لضمان وجود الحليب لطفلها، لكن عند إجراء عملية التكميم ستقل كمية اللبن عند الأم، بجانب أن الفترة الأولى بعد العملية لا يمكن للأم الأكل والشرب بشكل طبيعي مما يجعلها غير قادرة على منح طفلها اللبن الطبيعي وتتأثر صحته بالسلب.

ما هي نسب نجاح عملية تكميم المعدة؟

إذا كانت شروط عملية قص المعدة تنطبق عليك فعليك التأكد أن أكثر من 95% من الأشخاص الذين أجروا عملية قص المعدة أبدوا  رضاهم التام عن العملية، حيث نجحوا في التخلص من الوزن الزائد خلال فترة زمنية قصيرة وتحسن ضغط الدم في الجسم بشكل ملحوظ.

معلومات اخرى قد تهمك

10معلومات حول قص المعدة

ماهو افضل دكتور تكميم فى مصر

دليل حول انواع عمليات السمنة المفرطه 


لضمان الحصول على أفضل النتائج الممكنة وعدم المجازفة يمكنك التواصل مع مركز الدكتور هادي الأسمر، أحد أفضل المتخصصين في إجراء عملية تكميم المعدة، لما له من خبرات كبيرة في هذا المجال بجانب استخدامه أحدث التقنيات.