يعد علاج الفتق الاربى بسيطا ولا يمثل خطورة على حياة المريض. في بعض الحالات يمثل علاج الفتق الاربي ضرورة قسوة وخاصةً إذا وصل الفتق لمرحلة الاختناق. ويجب عليك التمييز بين جراحة الفتق الاربي التي تتم بالمنطقة الإربية و الفتق السرى التي تتم بمنطقة السرة، حيث يختلط الأمر على الكثير بينهما.

دعنا نتعرف على ما هو الفتق االاربي اسبابه ومضاعفاته، وهل يمكن علاج الفتق الاربى عند الرجال والنساء بدون جراحة ؟.

ما هو الفتق الاربى؟

هو بروز جزء من الأمعاء عبر منطقة عضلات ضعيفة بالبطن، ويظهر في منطقة العانة فوق منطقة الفخذ الداخلية، ويصيب الرجال أكثر من النساء. ويمكن أن يختفي هذا النتوء أو البروز عند الاستلقاء، ويسبب ألماً للمريض أثناء حمل الأشياء الثقيلة أو السعال أو الانحناء.

خطورة الفتق الاربي؟

لا يعد الفتق الاربي مرضا خطيرا، ولكن إهماله يؤدي إلي مضاعفات خطيرة، قد تصل إلي موت الأنسجة المحيطة بالفتق. علاج الفتق الاربى هو عملية جراحية لإزالة كيس الفتق وإعادة العضو أو النسيج البارز إلى مكانه مرة أخرى. لا تعد الرطق الجراحية هي العلاج الوحيد للفتق، فظهرت في العقود الأخيرة علاج الفتق الاربي بالمنظار، حتى يتمكن الأطباء من إزالة الفتق، دون جراحة.

أسباب الفتق الأربي؟

لا تعد اسباب الفتق الأربي واضحة.. فنجد أكثر الأسباب وضوحاً هي ضعف عضلات البطن، وقد يكون ضعف العضلات خلقيا (منذ الولادة)، حيث يصاب الرضيع بالفتق بعد الولادة مباشرةً، وقد يكون مكتسبا، ويظهر مع التقدم بالعمر نتيجة التعرض لعوامل الخطر التالية:

  1. النشاط البدني العنيف.
  2. رفع الأشياء الثقيلة مما يزيد الضغط على عضلات البطن.
  3. السعال المزمن.
  4. الإمساك المزمن.
  5. الحمل لأكثر من مرة.
  6. الخضوع لإجراء عمليات داخل البطن، مثل عملية تحويل المسار وغيرها.
  7. السمنة، حيث تسبب السمنة ضغطا على عضلات البطن مما يتسبب في ضعفها.

إقرأ ايضاً: هل يمكن علاج القولون والمعدة بالاعشاب

مضاعفات الفتق الاربي.

هناك احتمالية للإصابة بمضاعفات نتيجة إهمال علاج الفتق الاربى، وتشمل المضاعفات ما يلي: تضخم الفتق الاربي، يتضخم الفتق الاربي بمرور الوقت ويمكن أن يمتد لكيس الصفن لدى الرجال فينتج عن ذلك ألما شديدا وتورما في هذه المنطقة.

احتباس الفتق، يمكن أن يحتبس الفتق في عضلات البطن، في هذه الحالة لا يتراجع الفتق إلى الداخل فى حالة الاستلقاء، مما يؤدي إلى إنسداد الأمعاء. اختناق الفتق، وهو انقطاع تدفق الدم للأمعاء، مما قد يتسبب في موت نسيج الأمعاء المصاب. ويعد اختناق الفتق مهددا لحياة المريض إذا لم يتم علاج الفتق الاربي.

علامات اختناق الفتق:

  • الألم الشديد.
  • القيء والغثيان.
  • صعوبة التبرز والتبول.
  • تحول لون الفتق إلى اللون البنفسجي.

طرق علاج الفتق الاربى

يتم علاج الفتق الاربي إذا تسبب بالم شديد للمريض أثناء قيامه بنشاطاته اليومية أو إذا وصل لمراحل الخطر (الاحتباس أو الاختناق). علاج الفتق الاربي الوحيد هو إزالة الفتق وإعادة الأمعاء إلى وضعها الطبيعي. يتم إزالة الفتق بطريقتين:

الطريقة الأولى: العملية الجراحية

يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديرا كليا. ثم عمل شق جراحي في منطقة العانة فوق منطقة الفخذ الداخلية ليتمكن من إزالة كيس الفتق ودفع الأمعاء البارزة لداخل البطن مرة أخرى. ثم يقوم بخياطة العضلات الضعيفة مع بعضها البعض لتقويتها، ويتم هذا الإجراء في علاج الفتق الاربى لدى الأطفال. أما بالنسبة للبالغين يتم وضع شبكة لدعم المنطقة الأربية ويتم تثبيتها بخيط جراحي.

الطريقة الثانية: عملية الفتق الاربى بالمنظار

يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق صغيرة تمكنه من الوصول للفتق وإدخال المنظار( أنبوب رفيع مرن ينتهي بكاميرة دقيقة متصلة بشاشة تلفاز) وأدوات جراحية دقيقة ويتمكن الطبيب من خلال شاشة التلفاز من رؤية أدق التفاصيل ليقوم بإزالة كيس الفتق وإعادة الأمعاء البارزة إلي وضعها الطبيعي.

تعرف ايضاً: كيفية علاج الزائدة الدودية

هل يمكن علاج الفتق الاربى بدون جراحة؟

كما ذكرنا أن الفتق الاربي ليس بالأمر الخطير، فيمكن الذهاب إلى دكتور جراحة عامة لعلاجه، أو يمكن علاجه بالطرق الطبيعية، ومنها ما يلي:

  • زيت الخروع: فهو يساعد على خلق طبقة عازلة تقوم بتغليف باطن المعدة.
  • عصير الألوفيرا: الذي يعتبر مضادًّا طبيعيًّا للالتهابات، كما يساعد على تسكين الآلام.
  • كمادات الثلج: فعندما يُصاب الشخص بفتق، يمكن أن يحدث نوع من التورم والاحمرار في منطقة البطن، والذي يحتاج إلى كمادات الثلج.
  • الزنجبيل: يعتبر أفضل المكونات الطبيعية لمعالجة مشاكل الفتق، فهو يساعد على تخفيف الالتهابات والألم، كما يحمي المعدة من تراكم الأحماض الناتجة عن الفتق.
  • أيضًا عصير الخضراوات: يُعَدُّ من أفضل الطرق لتخفيف الألم الناتج عن الفتق، والذي يتكون من الجزر، والسبانخ، والبروكلي.