هل سمعت قبلًا عن داء أديسون؟ ينسب هذا المرض إلى مكتشفه الطبيب توماس أديسون، وهو غير مخترع المصباح الشهير، وقد توصل هذا الطبيب إلى معرفة سبب قصور الغدة الكظرية واعراضها التي تبدو للوهلة الأولى غير مترابطة، فما هو هذا المرض؟ وكيف تظهر أعراضه؟

قصور الغدة الكظرية واعراضها وكيفية حدوثها

تُعرف الغدة الكظرية بأنها إحدى الغدد الصماء الموجودة في الجسم، ولمن لا يعلم ماهية الغدد الصماء فهي غدد مسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تساهم في سير معظم العمليات البيولوجية التي تتم داخل الجسم.

تقع الغدة الكظرية فوق الكليتين، وتتكون هذه الغدة من جزأين هما: القشرة الخارجية والنخاع الداخلي، وهما المسؤولان عن إفراز الهرمونات التالية:

  • الأدرينالين والنورأدرينالين، وتفرز هذه الهرمونات من النخاع الداخلي.
  • الكورتيزول والألدوستيرون والهرمونات الستيرويدية، وتفرز هذه الهرمونات من القشرة الخارجية.

الهرمونات السابقة ليست الهرمونات الوحيدة المفرزة من الغدة الكظرية ولكنها الأكثر أهمية.

عندما تفشل الغدة الكظرية في إنتاج كميات كافية من الهرمونات -خاصة هرموني الكورتيزول (هرمون التوتر) والألدوستيرون (الهرمون المسؤول عن توازن الماء والأملاح في الجسم)- فنَصِفُ الحالة بأنها مصابة بـ قصور الغدة الكظرية واعراضها تظهر على عدة هيئات تختلف قليلًا حسب جنس الفرد وعمره كما يلي:

اختلال النشاط الجنسي

تظهر أعراض قصور الغدة الكظرية عند النساء والرجال على هيئة اختلال في النشاط الجنسي وسقوط للشعر، وذلك لأن الغدة الكظرية هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية، هذا بالإضافة إلى الشعور بألم في العضلات أو المفاصل.

أيضًا يمكن ملاحظة ترابط بين تضخم الغدة الكظرية والحمل، فالإصابة بهذا المرض تؤدي إلى تأخر الحمل والإنجاب، وتسبب العقم عند بعض السيدات.

انخفاض نشاط الجسم والشعور بالإرهاق والتعب

يوكل جزء من الهرمونات المفرزة من قشرة الغدة الكظرية تحويل الطعام إلى طاقة يتمكن بها الفرد من ممارسة مهامه، ولهذا من المتوقع أن تظهر علامات القصور عند الاطفال والمراهقين على هيئة إرهاق وتعب وانخفاض وزن الجسم وفقدان للشهية، خاصة كونهم الأكثر نشاطًا بين الفئات العمرية.

انخفاض ضغط الدم

إحدى الهرمونات التي تتأثر بالقصور عند المراهقين والأطفال هو الألدوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن توزيع المياه والأملاح في الجسم، لذلك عندما يقل إنتاجه ينخفض ضغط الدم ويشعر المريض برغبة عارمة في تناول الأطعمة المالحة.

فرط التصبغ

لا تتوقف أعراض قصور الغدة الكظرية عند النساء والرجال والأطفال عند هذا الحد، إذ لوحظ أن بعض المرضى يتبدل لون بعض أجزاء بشرتهم عند الإصابة، ويصبح أكثر اسمرارًا.

ماهو قصور الغدة الكظرية الحاد ؟

يختلف قصور الغدة الكظرية الحاد عما سبق في كونه يظهر فجأة وليس تدريجيًا، وتكون أعراضه على هيئة:

  • ضعف عام مفاجئ.
  • ألم حاد في البطن.
  • الشعور بالعطش.
  • ألم شديد أسفل الظهر أو الساقين.
  • انخفاض مستوى الصوديوم وزيادة معدل البوتاسيوم.

كيفية التخلص من أعراض قصور الغدة الكظرية وعلاجها

من الجدير بالذكر أن هناك نوعان من قصور الغدة الكظرية، هما:

  • قصور الأولي:
    وهو الذي نتحدث عنه في هذه المقالة.
  • قصور الثانوي:
    وهو الذي يحدث نتيجة الإصابة بأمراض أخرى، مثل أمراض ضغط الدم.

لكن ما علاقة هذا بعلاج الغدة الكظرية؟

إن معرفة نوع المرض يساهم في العلاج بصورة كبيرة؛ فـ قصور الغدة الكظرية الثانوي يحتاج إلى علاج السبب الرئيسي، فالغدة ليست مصابة بحد ذاتها، ولكن هناك سببٌ خارجي يؤثر عليها.

أما عند علاج الغدة الكظرية الأولي، فإن الطبيب يلجأ إلى وصف أدوية طبية بها هرمونات مشابهة لهرمونات الغدة الكظرية بهدف رفع مستواها داخل الجسم.

لكن انتبه لا تُقدم على تناول أي أدوية دون استشارة دكتور هادي الأسمر -استشاري الجراحة العامة والمناظير- حتى لا تسبب لنفسك أي أذى.