يمثل الطحال العضو الأكثر أهمية في الجهاز المناعي، وتعتبر وظيفة الطحال فى جسم الانسان التخلص من خلايا الدم القديمة والتالفة. هناك عدة أسباب مرضية -وأخرى عارضة- قد تضطر الأطباء إلى استئصال الطحال لدى بعض الأشخاص.

 

فيما يلي نجيب عن بعض الأسئلة الهامة، منها: ما هي اسباب استئصال الطحال عند الاطفال والكبار؟ وما الآثار السلبية التي قد تُخلفها الجراحة على صحة المرضى؟

اسباب استئصال الطحال

الطحال هو أحد أعضاء الجسم صغيرة الحجم شديدة الرقة التي قد يتسبب إصابتها بأحد الأمراض في حدوث العديد من المضاعفات التي تنتهي بعملية الاستئصال، منها:

  • تضخم الطحال: يعد تضخم الطحال واحدًا من أهم اسباب استئصال الطحال عند الكبار والصغار، وهو ينتج عن الإصابة بعدة أمراض أخرى، مثل الإصابة بالأمراض المعدية نتيجة وجود مشاكل مناعية في الجسم كالملاريا، أو تشمع الكبد، أو الإصابة بالأورام الليمفاوية.

جميع الأمراض السابقة تؤدي إلى تضخم الطحال التدريجي، والذي يمكن علاجه في المراحل الأولى من الإصابة، لكن مع تقدم الحالة يصبح الاستئصال الحل الوحيد للتخلص من الألم وتجنب تمزق أو انفجار الطحال.

  • تمزق الطحال: ينتج التمزق عن التضخم الشديد للطحال دون علاجه، كما قد يكون أحد الآثار الجانبية للتعرض للحوادث الكبرى التي تؤثر عليه بصورة مباشرة. إضافة إلى ما سبق، قد يحدث التمزق نتيجة التدخلات الطبية الخاطئة أثناء إجراء إحدى العمليات الجراحية في أحد الأعضاء المجاورة له.
  • تكيسات وأورام الرحم غير السرطانية: قد تتكون كتل ورمية بين أنسجة الطحال، أو أكياس دموية دخل غلاف الطحال الخارجي، في حال التعرض للحوادث الكبرى أو السقوط من أماكن مرتفعة، ولا يمكن علاج المشكلة بالأدوية، لذلك يقوم الطبيب باستئصال الطحال مباشرةً.
  • أورام الطحال السرطانية: تنتج أورام الطحال عن نمو وانقسام خلاياه الطحال على نحوٍ غير طبيعي ما يؤدي إلى تكون خلايا تالفة تتجمع مع بعضها مكونة ورماً ينتشر بين كافة أنسجة العضو. ويُعد ورم الطحال السرطاني هو أهم اسباب استئصال الطحال، نظراً لما قد ينتج عنه من مضاعفات تؤثر على حياة المريض.

إلى هنا نكون قد تعرفنا عن إجابة سؤال: “ما هي اسباب استئصال الطحال؟”، وسوف نتحدث فيما يلي عن الحياة بعد الاستئصال ونتعلاف على كيفية تعزيز الجهاز المناعي بعد فقدان هذا العضو الهام.

اقرأ أيضا الدليل الكامل حول عملية استئصال الطحال

هل استئصال الطحال يُشكل خطورة على حياة المريض؟

بعد استئصال الطحال تبدأ أجزاء أخرى من الجسم والجهاز المناعي في إجراء وظائف الطحال المناعية من أجل الحفاظ على صحة المريض، إلا أنه -أي المريض- يُصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

لذا يُشير الأطباء إلى مجموعة من التعليمات التي تساعد المرضى على وقاية أنفسهم من الإصابة بالبكتيريا والفيروسات المختلفة، ومنها تناول الكثير من الوجبات والمشروبات التي تُعزز صحة الجهاز المناعي، مثل:

  • المحار والمأكولات البحرية التي تحتوي على عنصر الزنك لما له من خواص تساعد على الوقاية من الفيروسات.
  • الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجهاز المناعي والجسم بالكامل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بعد التعافي من الجراحة يساعد على تجديد الدورة الدموية وتنقية الجسم من البكتيريا والفيروسات.

هل يمكن الوقاية من من الأسباب التي تؤدي إلى استئصال الطحال؟

يمكننا تجنب العديد من اسباب استئصال الطحال عن طريق الحفاظ على صحتنا ووقاية أنفسنا من الإصابة بالعدوى والفيروسات، وتجنب مواضع الخطر التي قد تؤدي إلى تمزق الطحال أو انفجاره.