يؤدي تمزق عضلات البطن أو ضعف جدار البطن إلى بروز جزء من الأمعاء خارج الجسم، وهي مشكلة معروفة باسم “الفتق الإربي”. تُصيب تلك المشكلة الأطفال نتيجةَ عيوبٌ خلقية في جدار البطن، وتُصيب البالغين كذلك نتيجةَ السمنة المفرطة أو حمْل الأوزان الثقيلة أو الإمساك المُزمن.

 

تستدعي الإصابة بالفتق الإربي الخضوع لجراحة تصحيحية.. ومن المهم أن تعرف أن ما يصفه الطبيب من نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال هي خطوة ضرورية تُسهم في تعزيز الاستشفاء السريع ونجاح هذه العملية. لنتعرف على تلك النصائح معًا خلال هذا المقال.

 

فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي ونبذة عن العملية

إنَّ الفتق الإربي مرضٌ مزعج، فهو يؤدي إلى ظهور نتوء عند المنطقة الإربية (أسفل البطن وبين الفخذين)، الأمر الذي يمنع الشخص عن النوم بطريقة طبيعية أو ممارسة أنشطته اليومية الاعتيادية أحيانًا.

 

تؤدي الإصابة بالفتق الإربي إلى بروز جزء من الأمعاء عند منطقة أسفل البطن أو بين الفخذين (المصدر: cirugiapiedrasnegras.com)

 

  • نبذة عن عملية الفتق الإربي

العلاج الجراحي هو الحل الوحيد لتلك المشكلة، فيُجري الطبيب المُختَّص جراحة دقيقة من أجل إعادة الأمعاء البارزة خارج الجسم إلى مكانها الطبيعي داخل تجويف البطن، وهي جراحة آمنة تُجرى بطريقتين:

  •  المنظار: أنبوب طويل في نهايته كاميرا تصوير يُدخِله الطبيب عبر شقوق جراحية صغيرة في البطن بهدف رؤية تفاصيل الأنسجة الداخلية.
  • الجراحة المفتوحة: يشق الطبيب جرحًا عميقًا في الجلد لأجل الوصول إلى مكان الفتق بأدوات جراحية، ومن ثمَّ يُدخلِ الأمعاء إلى مكانه الطبيعي في تجويف البطن.

 

  • كم تستمر فترة التعافي بعد العملية؟

تتراوح مُدة التعافي بعد عملية الفتق الإربي من أسبوع إلى أسبوعين، وغالبًا ما تكون مُدة الاستشفاء أقصر عندما تُجرى العملية باستخدام المنظار الجراحي، وكلما التزم المريض بنصائح طبيبه، كانت مُدة التعافي أقصر.

 

أهم الـ نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال

تتلخص أهم الـ نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال في تنفيذ بعض السلوكيات التي تُسهم في تعزيز التعافي واستقرار حالة المريض. تشمل تلك السلوكيات:

 

  1.  طريقة النوم بعد عملية الفتق الإربي

ينصح الأطباء بعدم النوم على البطن أو النوم في أي وضعية تُشكل ضغطًا على منطقة البطن وجرح العملية.

 

  1.  التدخين بعد عملية الفتق الإربي

ينبغي للمريض التوقف عن تدخين السجائر طوال فترة الاستشفاء، لأن المواد الكيميائية الموجودة بها تؤخر التئام الجروح وتؤخر التعافي.

 

  1.  العلاقة الزوجية بعد عملية الفتق الإربي

ذكرنا سابقًا أن الفتق الإربي يظهر عند أسفل البطن أو بين الفخذين، وهو ما يَعني أن الرَجُل قد يشعر بآلام حول منطقة الخصية بعد الخضوع للعملية. لذلك يوصي الأطباء بعدم ممارسة العلاقة الحميمة حتى استقرار الحالة.

 

  1.  العناية بالجرح بعد العملية

في حال الخضوع لعملية إصلاح الفتق الإربي بالجراحة المفتوحة، ينبغي الاعتناء بالجرح جيدًا والتغيير عليه في العيادة طبقًا للمواعيد المُحددة، إلى جانب الحفاظ عليه جافًّا وتجنُب وصول أي ملوثات إليه.

 

  1.  النظام الغذائي بعد العملية

يوصي الأطباء المُختَّصون باتباع نظام غذائي يحتوي على أكلات خفيفة، وسهلة الهضم، وغنيّة بالألياف؛ تجنبًا للإصابة بالإمساك بعد العملية. 

 

لمزيدٍ من التوضيح: تؤدي الإصابة بالإمساك إلى صعوبة التبرز، وهو ما يُشكل ضغطًا على الأمعاء، لا سيما أثناء “الحزق”، لذلك يُنصح بتفادي الإصابة بالإمساك. وفي حال الإصابة به، سيوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية المُلِينة.

 

  1.  الأدوية 

إنَّ أهم ما يوجهه أطباء جراحة الجهاز الهضمي من نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال تتمثل في الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة طوال فترة التعافي. تشمل الأدوية التي يصفها الأطباء لمرضاهم بعد عملية علاج الفتق الإربي:

  • المضادات الحيوية لمنْع حدوث أي عدوى في منطقة الجرح.
  • مُسكنات الألم لتخفيف أي آلام يشعر بها المريض بعد العملية.

 

  1.  استخدام الكمادات

إنَّ وضع الكمادات الباردة -لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى ربع ساعة- يُسهم في تخفيف التورُّم والكدمات الموجودة في منطقة الجرح.

 

  1.  المتابعة الطبية بعد العملية

ينبغي للمريض زيارة الطبيب المُعالِج من أجل الاطمئنان على نتائج العملية والتأكد من استقرار الحالة الصحية. ويجب التنويه على أنَّ هناك بعض الأعراض الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب في الحال، مثل:

  • استمرار الألم حتى مع تناول المسكنات.
  • استمرار التورُّم والاحمرار في منطقة الجرح لمدة طويلة دون أي تحسّن.
  • حدوث نزيف.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • خروج إفرازات من جرح العملية (إذا كانت العملية مُجراة بطريقة الجراحة المفتوحة).

 

بعد أن أوضحنا أهم النصائح الواجب اتباعها بعد خضوع الرجال لعملية إصلاح الفتق الإربي، تظل الوقاية خيرٌ من العلاج. لذلك ننصحك بمطالعة الفقرات التالية كي تتعرف على أشهر سُبُل الوقاية من الفتق الإربي.

 

ما هي طرق الوقاية من الفتق الإربي؟

يصعب الوقاية من الفتق الإربي الذي يُصيب حديثي الولادة كعيبٍ خلقي في جدار البطن، لكن هناك بعض النصائح البسيطة التي تُسهم في وقاية البالغين من الإصابة بتلك المشكلة. تتلخص طرق الوقاية من الفتق الإربي في:

  • تجنُب الإصابة بالإمساك المزمن من أجل الحفاظ على سلامة جدار البطن والأمعاء.
  • علاج السعال في مراحله الأولى، فكلما طالت فترة الإصابة بالسعال، تأثّر جدار البطن والحجاب الحاجز سلبًا.
  • إنقاص الوزن، فالسمنة المفرطة وتراكم الدهون من أشهر عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالفتق.
  • رفع الأشياء الثقيلة بطريقة صحيحة، فإنَّ رفع تلك الأوزان بطرق خاطئة قد يؤدي إلى تمزُّق عضلات البطن، ومن ثمَّ الإصابة بالفتق الإربي.

 

أفضل دكتور لعلاج الفتق الإربي عند الرجال

إنَّ الدكتور هادي الأسمر من أفضل الأطباء المُختصين في إجراء جراحات الجهاز الهضمي والمناظير، فهو يمتلك خبرة واسعة في تخصصه تؤهله إلى إجراء عمليات إصلاح الفتق الإربي بالمنظار بأعلى معدلات الأمان والنجاح المُمكنة.

تعرفنا ضمن إطار هذا المقال على أهم نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال، وشرحنا كافة التفاصيل المتعلقة بفترة النقاهة بعد الخضوع لتلك العملية، واستعرضنا معكم بعض طرق الوقاية من الإصابة بالفتق. نتمنى أن تكونوا قد حققتكم الاستفادة القصوى من محتوى المقال.