تتعدد الأسباب المرضية التي تضطر الطبيب إلى إجراء عملية استئصال المرارة ومن ثم اعطاء الـ نصائح بعد عملية المرارة بالمنظار، والتي من أهمها الالتهاب وما يسببه من ألم شديد يصعب على المريض تحمله. ويمكن إجراء عملية الاستئصال من خلال الجراحة التقليدية أو من خلال المنظار، وهي ما يفضل الأطباء إجراءه.  فيما يلي سنعرض أهم الـ تعليمات بعد عملية المرارة بالمنظار التي يشير إليها أفضل الجراحين في مصر…

نصائح بعد عملية المرارة بالمنظار

الفترة التي تلي عملية استئصال المرارة بالمنظار فترة هامة جداً للمريض ليتعافى من أثر الجراحة ويعتاد الجسم على التغير الفسيولوجي الجديد الحادث له، لذلك يجب اتباع نصائح ما بعد عملية المرارة بالمنظار لتجاوز تلك المرحلة بأمان ودون حدوث مضاعفات.

الراحة التامة

خلال الأسبوع الأول من العملية يحتاج المريض إلى الراحة التامة والنوم قدر المستطاع ليتمكن الجسم من الاستفاقة بعد الجراحة.

تجنب بذل أى مجهود بدني، كما يفضل الابتعاد عن أسباب الضغط النفسي أيضاً خلال تلك الفترة.

كم مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار؟

تحتاج عملية المرارة بالمنظار فترة تعافي تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حسب حالة المريض ويمكن العودة لمزاولة أنشطة الحياة اليومية بعدها مباشرةً على عكس الجراحة التقليدية التي يحتاج المريض بعدها إلى ستة أسابيع للتعافي منها بشكل كامل.

تنظيف الجرح

الاهتمام بنظافة الجرح من أهم الـ نصائح بعد عملية المرارة بالمنظار، فإذا تم إهماله يمكن أن يصاب بالعدوى والبكتيريا التي تسبب الالتهاب وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة المريض في غنى عنها.

يكفي تنظيف الجرح بواسطة المعقمات الطبية في الأيام الأولى من الجراحة إذ يمنع الاستحمام بعد عملية المرارة بالمنظار مباشرةً.

اتباع نظام غذائي صحي

  • شرب الكثير من الأعشاب التي تساعد في عملية الهضم وتنقية الجسم من السموم.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات والتوابل، خاصةً البهارات الحارة.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، والوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف.
  • من أهم الـ نصائح بعد عملية المرارة بالمنظار هي اتباع نظام غذائي يتجنب فيه المريض تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، بالإضافة إلى الحد من الأطعمة المقلية.

تجنب بذل المجهود البدني

خلال الفترة الأولى بعد عملية المرارة بالمنظار يجب على المريض الراحة التامة وتجنب بذل  المجهود البدني العنيف أو حمل الأوزان الثقيلة التي تضغط على مكان الجرح وتسبب النزيف الدموى وتؤثر على نتائج العملية.

ممارسة الرياضة

بعد مرور فترة التعافي من العملية بسلام ينصح الأطباء ضمن اهم نصائح بعد عملية المرارة بالمنظار بالمداومة على ممارسة نشاط رياضي ما وإن كان بسيطاً مثل رياضة المشي لتنشيط وتجديد الدورة الدموية في الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة به.

الأدوية الطبية

يصف الطبيب بعد العملية مجموعة من الأدوية الطبية التي تساعد على سرعة التئام الجروح، كما يصف مجموعة من المضادات الحيوية التي تقي المريض من الإصابة بالبكتيريا والفطريات مكان الجرح، وعلى المريض الالتزام بمواعيد تلك الأدوية دون تهاون لكي يتعافى جسده من الجراحة سريعاً.

يمكن التغلب على شعور الألم بعد عملية المرارة بالمنظار من خلال استشارة افضل طبيب جراحة عامة في تناول بعض الأدوية المسكنة المناسبة.

المضاعفات المحتملة بعد إجراء عملية المرارة بالمنظار

في حالة عدم اتباع المريض لتعليمات و نصائح ما بعد عملية المرارة بالمنظار فهو معرض للعديد من المخاطر والمضاعفات المحتملة، والتي منها:

  1. فتح الغرز الجراحية ونزيف الجرح من جديد إذا تعرض المريض للمجهود البدني.
  2. الإصابة بالعدوى البكتيرية في حالة عدم الاهتمام بتنظيف الجرح وتطهيره باستمرار.
  3. الإصابة بألم المعدة والأمعاء مع حالة من الإمساك أو الإسهال المزمن نتيجة لتناول أطعمة غير مناسبة.

تتسبب كل من المضاعفات السابقة في ألم شديد للمريض، ويمكن تجنبها بسهولة في حالة اتباع نصائح بعد عملية المرارة بالمنظار السابق ذكرها خلال فترة التعافي من الجراحة.

نصائح ما بعد عملية المرارة بالمنظار هامة للغاية لتجاوز الجراحة بأمان دون حدوث مضاعفات أو آثار جانبية لها.