هل يمكن علاج الفتق الأربي عند الأطفال بدون جراحة ؟ يشغل هذا السؤال بال الكثير من أولياء الأمور فهم يخشون الذهاب بهم إلى الطبيب ويفضلون استعمال الطرق غير الجراحية بدلًا عن ذلك، فهل هذه الوسائل تكفي للشفاء؟

 

نبذة قصيرة عن كيفية تكوّن الفتق الأربي

تكون اعراض الفتق الأربي عندما يضعف جزء من عضلات البطن لتسمح ببروز جزء من الأمعاء خلالها، وعادة لا يصاحب الفتق الشعور بألم إلا عند السعال.

 

لا يدخل الفتق الأربي ضمن الحالات الطارئة التي تحتاج للعلاج الفوري، غير أن تجاهل علاجه لفترة طويلة قد يؤدي إلى مشكلات خطيرة، مثل:

  • الضغط على الأعضاء والأغشية المحيطة، كما يحدث أحيانًا في الفتق الأربي كبير الحجم، إذ يضغط على كيس الصفن فيسبب ألمًا وتورمًا فيه.
  • انحباس الفتق، عندما تدخل أجزاء الفتق بين عضلات البطن قد تُحشر وتعجز عن الرجوع إلى مكانها الصحيح، بالتالي تُسد الأمعاء وتؤدي إلى ألم شديد وغثيان وقيء، وكذلك تفشل الأمعاء في القيام بوظيفتها فتضعف حركتها ولا يخرج عبرها غازات الجسم.
  • تلف أجزاء الفتق، عندما يظل الفتق محبوسًا لفترة طويلة يتوقف الإمداد الدموي للجزء البارز، مما يؤدي إلى تلفه وموته، ويلزم في الحال إزالته من الجسم لأنه قد يهدد حياة المريض.

وسائل علاج الفتق الأربي بدون جراحة عند الأطفال

إن السبب وراء بحث الآباء دائمًا عن علاج الفتق الأربي بدون جراحة عند الأطفال هو خشيتهم من العمليات الجراحية، فطفلهم -حسب رأيهم- ما زال صغيرًا على الخضوع لهذا النوع من العمليات وتحمل التخدير والإجراءات الجراحية.

 

هل يمكن علاج الفتق الاربي بدون جراحة؟

يدفع الآباء تلك المشاعر إلى طرح سؤال: “هل يمكن علاج الفتق الاربي بدون جراحة أم لا؟”، وهنا تظهر بعض المقترحات عن طرق طبيعية للعلاج، مثل استخدام:

  • زيت الخروع.
  • عصير الألوفيرا.
  • كمادات الثلج.
  • الزنجبيل.
  • عصير الخضراوات.

أعزائي الآباء، هذه المواد قد تساعد على السيطرة على أعراض الفتق لدى طفلك، غير أنها لن تشفيه تمامًا، وقد يكون لها آثار جانبية إذا استخدمت مع الأطفال الرضع، لهذا ينبغي الرجوع إلى الطبيب المختص وسؤاله عن مدى نفعها لهم.

 

بهذا ندرك أن طرق علاج الفتق بدون جراحة للرضع قد تشكل خطرًا عليهم إذا تم الاعتماد عليها دون الرجوع للطبيب، كما أنها ستُبقِي حالة الفتق كما هي.. فدورها هو تخفيف الألم لا غير.

اقرأ أيضا اسباب الفتق الاربى عند النساء والاطفال والرضع

 

العلاج النهائي للفتق الأربي

إن ظلت الأم تستعمل طرق علاج الفتق الأربي بدون جراحة للاطفال حديثي الولادة لفترة طويلة فللأسف قد يتفاقم المرض وتحدث المضاعفات الصحية الخطيرة التي سبق لنا ذكرها.

 

حسب رأي الأطباء فالعلاج الفعال لمشاكل الفتق هو الجراحة، فهي تعمل على إعادة الأجزاء البارزة من الأمعاء إلى مكانها الصحيح وتقوية عضلات البطن الضعيفة حتى لا يتكوّن الفتق مجددًا.

 

الموعد المثالي لخضوع الطفل للجراحة

يفضل الأطباء إجراء عملية الفتق الأربي للأطفال الرضع بعد بلوغه 3 أشهر أو عندما يصل وزنه إلى 5 كيلو جرامات.

 

أحيانًا قد يتعجل الطبيب بإجراء الجراحة قبل هذا الموعد عندما يشعر أن الفتق بدأ يتصلب ويعرض الطفل للإصابة بالمضاعفات.

هل جراحة الفتق الأربي آمنة على الأطفال؟

تعد عملية الفتق الأربي من العمليات الآمنة على الأطفال بشرط أن يكون المشرف على إجرائها طبيب خبير متمرس ذي مهارة عالية.

 

في نهاية مقالتنا عن علاج الفتق الأربي بدون جراحة عند الأطفال، نوصيكم بزيارة دكتور هادي الأسمر الحاصل على درجة الدكتوراه في الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي وسؤاله عن مدى صلاحية وسائل علاج الفتق بدون جراحة للرضع.