علاج فتق الحجاب الحاجز

كيفية علاج فتق الحجاب الحاجز ؟ يشتكي بعض العاملين في رفع الأجسام الثقيلة أو الأفراد الذين يعانون من مشكلات في حركة الأمعاء من الشعور بالألم في منطقة الصدر،

وأحيانا الشعور بالحموضة، ويرجع ذلك في كثير من الأحيان إلى دخول جزء من المعدة إلى داخل منطقة الصدر عبر فتحة الحجاب الحاجز، ويوجههم الطبيب أن تلك الحالة المرضية تدعى بفتق الحجاب الحاجز.

في هذه المقالة نتعرف على طرق معالجة فتق الحجاب الحاجز وهل يعد هذا علاجًا نهائيًا أو مؤقتًا؟

ما هو فتق الحجاب الحاجز؟

قبل التطرق إلى طرق علاج فتق الحجاب الحاجز نتعرف أولًا على المقصود بالفتق. تطلق على الحالات المرضية لفظ الفتق عند تواجد جزء من أحد الأعضاء في مكان غير مكانه بشرط دخوله في نطاق مختلف من الجسم عبر فتحة صغيرة من العضلات أو الأنسجة مثل:

– فتق الحجاب الحاجز نعني به اندفاع الجزء العلوي من المعدة إلى داخل منطقة الصدر عبر مرورها من فتحة الحجاب الحاجز.

– الفتق الإربي وهو تحرك الأمعاء من مكانها إلى أضعف موضع في جدار البطن والتي تكون عادة في القناة الإربية.

– الفتق السري ويصاب بعض الأطفال بهذا النوع، وهو اندفاع الأمعاء نحو جدار البطن بالقرب من فتحة السرة.

وبالرجوع إلى فتق الحجاب الحاجز فإن هذا النوع عادة لا يسبب أي ضرر على صحة الفرد طالما كان صغير الحجم،

لكن عند كبره فإن الطعام وحمض المعدة يبدأن في العودة إلى المريء، ورغم ذلك فإن الطبيب لا يلجأ إلى التدخل الجراحي إلا من أجل علاج فتق الحجاب الحاجز ذا الحجم الكبير.

أسباب فتق الحجاب الحاجز

يحدث عادة فتق في الحجاب الحاجز عند ضعف عضلاته تاركًا للمعدة فرصة المرور من مكانها في البطن إلى الصدر، ويرجع ذلك الضعف إلى:

1. التقدم في العمر وأثره على العضلات التي من بينها عضلات الحجاب الحاجز.
  2. الإصابة بجرح في هذه المنطقة نتيجة كدمة أو بعد الخضوع إلى إحدى العمليات.
  3. وجود فتحة واسعة في الحجاب الحاجز منذ الولادة.
  4. الضغط الدائم والقوي على العضلات، وهو ما تتسبب به الكحة الشديدة والقيء
  5. والحزق الشديد عند التبرز.
  6. ممارسة التمارين الشاقة ورفع الأجسام الثقيلة مما يؤثر على عضلات الجسم.
  7. يكتفي الفرد في هذه الحالة بالتقليل من ممارسة التمارين والابتعاد عن رفع
  8. الأجسام لعلاج فتق الحجاب الحاجز.

أعراض فتق الحجاب الحاجز

لا يسبب الفتق صغير الحجم أعراضا تضر بالجهاز الهضمي أو عملية الهضم، لكن عندما يكبر في الحجم فإن الأعراض التالية تظهر بوضوح:

• حرقة المعدة.
  • ارتجاع الطعام والسوائل إلى المريء.
  • صعوبة في البلع.
  • ألم شديد في الصدر أو في البطن.
  • الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام.
  • ضيق في التنفس.
  • القيء الدموي أو الأسود ويدل ذلك على نزيف في القناة الهضمية.

عند الشعور بتلك الأعراض، ينبغي على المريض زيارة دكتور هادي الأسمر لعلاج فتق الحجاب الحاجز، إذ يدل ظهور تلك الأعراض على كبر حجم الفتق في الحجاب الحاجز.

كيفية علاج فتق الحجاب الحاجز ؟

يوضح دكتور الجراحة العامه للمريض أن علاج فتق الحجاب الحاجز يتضمن إما الأدوية أو الخضوع إلى عملية جراحية، وتساعد الأدوية الطبية كثيرًا في علاج الأعراض المصابة للفتق، لاشتمالها على مضادات الحموضة – أدوية تعادل الحمض فقط – والأدوية المقللة لتكوين حمض المعدة.

يتخير الطبيب التدخل الجراحي للمرضى بعدما تفشل الأدوية في العلاج إذ يرى أن الجراحة علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز يتمكن خلالها من تصغير فتحة الحجاب أو إعادة بناء العضلة العاصرة للمريء.

يوضح دكتور هادي الأسمر – استشاري جراحة الجهاز الهضمي وجراحات المناظير المتطورة – أن علاج فتق الحجاب الحاجز أصبح ممكنًا الآن عبر العمليات الجراحية لذا ما عليك إلا التواصل مع الطبيب عبر الأرقام الموضحة في الموقع.

روابط

العناوين

عيادة مدينة نصر

تقاطع شارع یوسف عباس مع طریق النصر(مدینة نصر) – برج الفؤاد الطبي – (عیادة ٥٢٤) – الدور الخامس بجوار مستشفى دار الفؤاد