عملية قص المعدة

عملية قص المعدة

تعتبر عملية قص المعدة أو تكميم المعدة من أشهر عمليات التخسيس، التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وتهدف هذه العملية إلى تقليل كمية الطعام الذي يتناوله مريض السمنة عن طريق قص المعدة وتقليص حجمها وإزالة جزء منها،

فينتج عن ذلك تقليل سعتها الاستيعابية، فيشعر المريض بالشبع سريعًا بعد تناول كميات قليلة من الطعام، وبالتالي تقل السعرات الحرارية التي يستقبلها الجسم يوميًا، مما يساعد على فقدان الوزن بمرور الوقت.

وفي هذا المقال نستعرض بعض التفاصيل الهامة، نقلًا عن د. هادي الأسمر، حول عملية قص المعدة وشروطها، وكيفية مساهمتها في القضاء على مشكلة السمنة والمشاكل المصاحبة لها.

ماهي انواع السمنة ؟

يوضح الدكتور هادي الأسمر، استشاري جراحات السمنة، وجود نوعين من السمنة:

  1. السمنة الطرفية:
    ويقصد بها السمنة المتمركزة في منطقة الأرداف والفخذين والذراعين.
  2. السمنة الوسطية:
    ويقصد بها السمنة التي تتمركز في منطقة البطن.

وتساعد عملية قص المعدة بالمنظار على الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض ذات الصلة الوثيقة بالسمنة بنوعيها، مثل أمراض ارتفاع ضغط الدم، والسكري.

الفرق بين عملية تكميم او قص المعده؟

عملية قص المعدة:

والتي يُطلق عليها علميًّا استئصال المعدة الكمي، وهي عبارة عن عملية جراحية الغرض منها فقدان الوزن الزائد، حيث يتم فيها التقليل من حجم المعدة حوالي 15% من الحجم الطبيعي للمعدة.

تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة إحدى الطرق المستخدمة للتخسيس جراحيًّا.

كيف تتم عملية تكميم المعدة؟

تتم عملية تكميم المعدة عن طريق قص جزء كبير من المعدة مع طول الانحناء الخاص بها، ليصبح بعدها شكل المعدة أشبه للأنبوب أو كما يسمى الكُم، وبالتالي يتم تقليل حجم المعدة بشكل قد يكون دائمًا، ولكن يمكن أن تتسع المعدة فيما بعد ولكن ببطء.

لا تُعتبر عملية تكميم المعدة تغييرًا لطريقة سير الطعام ولا لتقليل الهضم، كل ما في الأمر هو تصغير حجم المعدة، فتصبح لا تتسع من الطعام وغيره سوى حوالي 200 مللي أي مقدار فنجان القهوة ومع ذلك تشعر بالراحة والامتلاء.

خطوات تكميم المعدة

  • بدايةً لا بد أن تتم العملية تحت التخدير الكلي أو العام، وهذا معناه أنك لن تشعر بأي وجع أو ألم أثناء إجراء الجراحة.
  • تتم الجراحة باستخدام بعض من الأدوات الدقيقة حتى يتم إزالة جزء من المعدة، وذلك عن طريق إجراء بعض الشقوق في البطن.
  • يقوم الطبيب بإنشاء ما يشبه الكم، وذلك عن طريق تدبيس المعدة.
  • تستغرق هذه الجراحة من حوالي 60 وحتى 90 دقيقة، هذا إن لم تحدث أي مشكلة أثناء الجراحة.

إقرأ ايضاً: خطوات عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تُجرى عملية قص المعدة بالمنظار ؟

أصبحت عملية قص المعدة أسهل من ذي قبل، حيث إنها تُجرى حاليًا بالمنظار الجراحي دون تعريض المريض لمخاطر الجراحة المفتوحة، مما ساعد على تقليل فترة النقاهة بشكل كبير جدًا،

وكذلك الفترة اللازمة لشفاء الجروح واختفاء آثارها لصغر حجمها، وسرعت من عودة المريض لاستئناف أنشطته اليومية خلال أيام قليلة بعد العملية.

وبحسب شرح الدكتور هادي الأسمر افضل دكتور جراحة عامة فى مصر؛ تبدأ العملية بإحداث شقوق صغيرة جدًا في منطقة البطن، ثم يتم نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون للسماح للطبيب بحرية تحريك المنظار والأدوات الجراحية الأخرى داخل المعدة،

وتُستخدم هذه الأدوات في قص المعدة واستئصال جزء كبير منها، بحيث يتبقى منها جزء صغير فقط، يشبه أصبع الموز، وبعد ذلك تُستخدم الخيوط الجراحية في غلق الشقوق الجراحية.

فوائد عملية قص المعدة

عندما تقوم بهذه الجراحة فمن المتوقع أنك تنتظر أن تحقق نتائج إيجابية، وتتمثل فوائد عملية تكميم المعدة فيما يلي:

  • يمكن أن يفقد الشخص الذي يقوم بإجراء هذه العملية الكثير من وزنه، والذي قد تتراوح نسبته بين 40٪ و70٪، ويفقد وزنه الزائد في خلال العام الأول فقط بعد إجراء العملية.
  • الثقة بالنفس والتي ستزداد بمجرد الحصول على الوزن المثالي.
  • الراحة النفسية الناتجة عن التخلص من شعور النقص.

اضرار عملية قص المعدة

نجد أن عملية تكميم المعدة أو قص المعدة مثلها مثل أي موضوع يملك جوانب قوة وجوانب ضعف، ولذلك فإن أضرار عملية التكميم تتمثل في:

  • وجود صعوبة كبيرة في التنفس أحيانًا.
  • حدوث جلطات في الدم، والتي يمكن أن تصيب الرئتين.
  • زيادة خطر إصابة الشخص بالنوبة القلبية او السكتات الدماغية أثناء إجراء العملية.
  • تلف وتهيج الأعصاب الموجودة بالمعدة وذلك بعد الجراحة.
  • حدوث حساسية للأدوية التي استخدمت في التخدير عمومًا.

تعرف على: افضل دكتور تكميم فى مصر

ما هو تأثير عملية قص المعدة ؟

عملية قص المعدة لها أكثر من تأثير،

الأول: تأثيرها على الهرمونات المتحكمة في الشعور بالجوع أو الشبع، والثاني: تأثيرها على نسبة الجلوكوز في الدم.

ويلاحظ المريض بعد إجراء العملية سرعة الشعور بالشبع، وقلة كميات الطعام التي يتناولها، وسيندهش من كمية الوزن التي يفقدها خلال الأسابيع الأولى بعد قص المعدة، وعلى المدى الطويل؛ يفقد المريض ما يزيد على الـ 60% من وزنه الزائد بمرور العام الأول بعد الخضوع للعملية.

ما هي أهم شروط عملية قص المعدة ؟

يؤكد الدكتور هادي الأسمر على أن أهم شرط من شروط عملية قص المعدة هو التزام المريض بعد العملية بالنظام الغذائي الموصوف له بدقة بالغة،

وذلك لضمان نجاح العملية في تحقيق النتائج المطلوبة.. حيث يُمنع تناول بعض الأطعمة، ويسمح بتناول بعض الأطعمة بكميات قليلة، وهكذا..

كما أنه يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويشدد الدكتور هادي على أن العملية وحدها لا تكفي في تحقيق النتيجة المثالية، وينبغي للمريض التعاون مع طبيبه للوصول إلى أفضل النتائج المرجوة.

تعليمات الطبيب المختص

ويشير الدكتور إلى أنه يمكنك اللجوء لعملية القص إذا توافرت فيك الشروط الآتية:

  • إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، ويتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديك حد الـ 40.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك أعلى من 35، مع كونك تعاني من أمراض مصاحبة للسمنة، كمرض السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع ضغط الدم، أو انقطاع النفس في أثناء النوم، أو آلام المفاصل.

إقرأ ايضاً: معلومات حول عملية قص المعدة

النظام الغذائي قبل وبعد عملية قص المعدة بالمنظار

يشير الدكتور هادي الأسمر إلى أهمية التهيئة النفسية للمريض قبل إجراء العملية، ليستعد لتغيير نمط حياته، وتطبيق النظام الغذائي الجديد،:

النظام الغذائي قبل قص المعدة

يبدأ تطبيق التغيرات الغذائية قبل العملية بأسبوعين تقريبًا، فيُطلب من المريض زيادة نسبة البروتين في الطعام، وتقليل الكربوهيدرات، والحد من السكريات.

ومع اقتراب موعد العملية يستحسن تناول المشروبات الصافية فقط قبل العملية بيومين، والامتناع عن الكافيين والمشروبات الغازية.

النظام الغذائي بعد العملية

أما النظام بعد عملية قص المعدة؛ فسيُطلب من المريض الاكتفاء بشرب السوائل لمدة أسبوع تقريبًا، ثم يبدأ في تناول الأطعمة اللينة، وبعد شهر يمكنه العودة إلى الأطعمة العادية، مع مراعاة تجنب الممنوعات.

ويؤكد الدكتور هادي الأسمر على أهمية المتابعة مع الطبيب بعد العملية، واتباع التعليمات التي يمليها، للتخلص من السمنة إلى الأبد، وضمان عدم انتكاس الحالة.

للحصول على استشارتك الطبية المتخصصة من د. هادي الأسمر؛ تواصل معنا عبر البيانات الموضحة على الموقع، واحجز موعدك بأسهل الطرق.

خدمات اخرى قد تهمك

عملية استئصال الطحال بالمنظار

علاج فتق الحجاب الحاجز

علاج الغدة الكظرية

روابط

العناوين

عيادة مدينة نصر

تقاطع شارع یوسف عباس مع طریق النصر(مدینة نصر) – برج الفؤاد الطبي – (عیادة ٥٢٤) – الدور الخامس بجوار مستشفى دار الفؤاد

عیادة أركان مول

بوابه ٥ الدور الثالث عیادة شفاء

عيادة كليوباترا

مجرة مول - الشیخ زاید

info@drhadyelasmar.com

جميع الحقوق محفوظة (د. هادي الأسمر ) تصميم و تطوير Be Digital Agency‎