علاج السمنة عند الاطفال

علاج السمنة عند الاطفال

تعتبر السمنة عند الاطفال إحدى المشكلات الصحية الخطيرة التي تستدعي الاهتمام الشديد من قبل الوالدين، وذلك لكونها تعد بداية للإصابة بأمراض أخرى مزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. في هذا المقال نتعرف بإيجاز على طرق علاج السمنة عند الاطفال اسبابها واهم النصائح للوقاية.

السمنة عند الاطفال

تشكل السمنة خطرًا على جميع الأفراد سواء كانوا كبار في السن أو صغارًا، حيث تسبب السمنة المفرطة الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة معدلات الكوليسترول في الجسم، بالإضافة إلى تأثيرها على الناحية النفسية للطفل إذ يفقد ثقته بنفسه ويصاب بالاكتئاب،

لذا ينبغي على الآباء الحرص على علاج السمنة عند الاطفال في أسرع وقت، أيضًا تتسبب السمنة بزيادة الضغط على المفاصل خاصة مفصل الركبة لذا يشكو الطفل من وجود ألم شديد في المفاصل، كما يشكو من عدم القدرة على التنفس والأرق وعند تفاقم وضع السمنة دون تلقي علاج فإن الكبد يتلف نتيجة تراكم الدهون حوله.

أسباب الإصابة بالسمنة عند الاطفال

يواجه الآباء الكثير من المشكلات المتعلقة بـ السمنة عند الأطفال، فالأمر لم يقتصر على زيادة الوزن فقط، بل تعدى ذلك إلى مشاكل في العظام والقلب وباقي أعضاء الجسم اذا لم يتم علاج السمنة عند الاطفال.

تعد العادات السيئة والنظام الغذائي الضار السبب الرئيسي في الإصابة بـ السمنة عند الاطفال، لكن لا يعني ذلك أنها المسبب الوحيد، فالجينات وهرمونات الجسم لها يد في ذلك أيضًا.

اهم اسباب الاصابة بالسمنة عند الاطفال

فيما يلي نذكر أهم أسباب الإصابة بالسمنة عند الاطفال:

  1. نوع التغذية:
    تؤثر الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة والمخبوزات والأطعمة المصنعة والسكريات على صحة الأفراد كثيرًا، فهي تساهم في إصابة الكبار والصغار بالسمنة والخمول وقلة التركيز.
  2. قلة النشاط البدني:
    تزيد احتمالية الإصابة بالسمنة عند الأطفال الذين لا يمارسون الرياضة يوميًا، إذ تميل أجسامهم إلى تخزين الدهون بدلًا من حرقها، بالتالي تزداد أوزانهم بشكل كبير.
  3. الجينات:
    قد يؤدي وجود أفراد في العائلة مصابين بالسمنة إلى احتمالية إصابة الطفل بالسمنة نتيجة العامل الوراثي، خاصة مع تناول الأطعمة الدهنية وقلة النشاط البدني.
  4. العوامل النفسية:
    تؤثر المشاكل الشخصية التي يتعرض لها الطفل والمشاكل الأسرية كثيرًا على حالته النفسية، ولكي تقل تلك الضغوط يتجه إلى تناول الأطعمة الضارة، أو إلى تناول الطعام بكثرة.
  5. تناول بعض الأدوية مثل أدوية الكورتيزونات.

تعرف على: أفضل دكتور تكميم فى مصر

مضاعفات السمنة على الأطفال

تصيب السمنة الأطفال بالكثير من المشاكل الصحية التي تمنعهم من عيش طفولتهم كما ينبغي اذا تم تجاهل علاج السمنة عند الاطفال، ومن أخطر تلك الأمراض:

  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني نتيجة ارتفاع مستوى السكر بالدم.
  • ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل الكوليسترول في الجسم، مما يعرض الطفل للإصابة بأمراض الأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.
  • ألم في المفاصل، خاصة الركبة ومفصل الورك، نتيجة الضغط الشديد من الوزن الزائد على مفاصل الساقين.
  • عدم القدرة على التنفس بسهولة، خاصة أثناء النوم.
  •  الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي جراء تراكم الدهون حول الكبد، مما يؤدى إلى تلفه.

لا تتوقف أضرار السمنة عند الاطفال على صحة الجسم فقط، بل أيضًا تؤثر على علاقة الطفل بالآخرين، فالأطفال ذوي الوزن الزائد يميلون إلى الانعزال وفقدان الثقة بالنفس والاكتئاب نتيجة التنمر الذي يتعرضون له.

وسائل تشخيص السمنة عند الاطفال

لا تعني زيادة وزن الطفل إصابته بالسمنة، إذ لا بد من زيارة طبيب الأطفال حتى يقرر ذلك.

يتعرف افضل دكتور جراحة عامة وامراض السمنة على إصابة الأطفال بالسمنة من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم -العلاقة بين وزن وطول الجسم- ومقارنته بالمعدل الطبيعي.

تشير المعدلات إلى إصابة الأطفال بالسمنة في حال زاد مؤشر الجسم عن 95، أما باقي النسب فيمكنك تتبعها في المقارنة التالية بين مؤشر كتلة الجسم و نوع الإصابة :

  1. إذا تراوح ما بين 85 إلى 94: يصير الطفل مصابًا بزيادة في الوزن
  2. إن بلغ 95 فيما فوق: يصير الطفل مصابًا بالسمنة
  3. إن بلغ 99 فيما فوق: يصير الطفل مصابًا بالسمنة المفرطة

لا يكتفي الطبيب بحساب مؤشر كتلة الجسم فقط لعلاج السمنه عند الاطفال، بل يأخذ في الحسبان أيضًا تأثير العامل الوراثي وطبيعة الطعام الذي يتناوله الطفل، ومستوى نشاطه. كما يطلب من الوالدين إجراء اختبارات معملية لفحص مستوى الكوليسترول والسكر في الدم ومعدل هرمونات الجسم.

كيفية علاج السمنة عند الاطفال؟

هناك عدة طرق لعلاج زيادة الوزن عند الاطفال، وهي:

العلاج بالتغذية:

ويعد من أول وسائل معالجة السمنة عند الاطفال، ويتم من خلال الامتناع عن الأطعمة عالية السعرات، خاصة الدهنية منها، واستبدالها بأطعمة اخرى مشبعة ومفيدة، مثل الفواكه والخضراوات.

العلاج السلوكي:

يعرف الطبيب الوالدين على بعض القدرات التي من شأنها التحكم في رغبة الطفل نحو الطعام، وممارسة التمارين الرياضية المساعدة على إنقاص الوزن.

متى يتم اللجؤ الى الطرق الجراحية؟

أما بالنسبة إلى علاج زيادة الوزن عند الأطفال من خلال الخضوع إلى العمليات الجراحية فلا يُنصح به إلا في حال كانت السمنة تشكل خطرَا بليغًا على حياة الطفل في المدى القريب.

 تعرف اكثر على: جراحات السمنة المفرطة بالمنظار

نصائح لحماية الأطفال من السمنة

يمكن تلافي المشاكل الصحية والنفسية المتعلقة بالسمنة عند الاطفال وعدم التعرض الى البحث عن طرق علاج السمنة عند الاطفال عند اتباع النصائح التالية:

  1. كن قدوة حسنة لطفلك، وابتعد عن تناول الأطعمة الضارة بالصحة.
  2. استبدل الأطعمة عالية السعرات بأطعمة أخرى مفيدة مثل الفواكه والخضراوات.
  3. مارس التمارين الرياضية يوميًا مع طفلك.
  4. قدم للطفل وجبات خفيفة صحية ولذيذة مثل الزبادي واللبن.
  5. ابتعد عن تقديم الأطعمة الضارة كمكافأة للطفل حتى لا يعتقد أنها أفضل من الطعام الصحي العادي.
  6. احرص على أن ينال طفلك قسطًا كافيًا من النوم.
  7. امتنع عن ترك الطفل أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب أو الموبايل أثناء تناول الطعام.

للمزيد من المعلومات، يمكنك التواصل مع دكتور هادي مصطفى الأسمر -استشاري جراحة الجهاز الهضمي والسمنة بالمنظار- عبر الأرقام الموضحة على الموقع.

روابط

العناوين

عيادة مدينة نصر

تقاطع شارع یوسف عباس مع طریق النصر(مدینة نصر) – برج الفؤاد الطبي – (عیادة ٥٢٤) – الدور الخامس بجوار مستشفى دار الفؤاد

عیادة أركان مول

بوابه ٥ الدور الثالث عیادة شفاء

عيادة كليوباترا

مجرة مول - الشیخ زاید

info@drhadyelasmar.com

جميع الحقوق محفوظة (د. هادي الأسمر ) تصميم و تطوير Be Digital Agency‎